كل ضرورات الحياة علي الأرض تم اكتشافها علي كويكب

0 4

أظهرت دراسة أن المواد الضرورية للحياة على الأرض بما في ذلك المواد العضوية والمياه اكتُشفت على سطح كويكب لأول مرة، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل».

وقام علماء الكواكب من جامعة «رويال هولواي» في لندن بفحص حبة واحدة من الغبار عادت إلى الأرض من كويكب «إيتوكاوا»، من قبل وكالة استكشاف الفضاء اليابانية.

ونشأت المواد العضوية والمياه على الكويكب نفسه، بدلاً من الوصول إليه كجزء من تصادم، مما يوحي بوجود تطور كيميائي على مدى مليارات السنوات.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على مثل هذه المواد على سطح كويكب، وفقاً للفريق البريطاني المسؤول عن الدراسة الجديدة.

ويدعي العلماء أن هذا الاكتشاف الكبير يمكن أن «يعيد كتابة تاريخ الحياة على كوكبنا»، لأنه مشابه جداً لمسار تطور الأرض في وقت مبكر.

وكان الكويكب يدمج ببطء المواد السائلة والعضوية بنفس الطريقة التي تحدث على الأرض، وفقاً للباحثين.

وتطور كويكب «إيتوكاوا» باستمرار على مدى مليارات السنين من خلال دمج الماء والمواد العضوية من المواد الأجنبية خارجه، تماماً مثل ما يحدث على الأرض.

وأوضح مؤلفو الدراسة أنه في الماضي، كان الكويكب قد تعرض لحرارة شديدة وجفاف وتحطم بسبب تأثير كارثي.

ومع ذلك، عاد الكويكب ليصلح نفسه من الشظايا المحطمة، وأعاد ترطيب نفسه بالمياه التي حصل عليها عبر سقوط الغبار أو النيازك الغنية بالكربون.

وتُظهر هذه الدراسة أن الكويكبات من النوع «إس»، حيث تأتي معظم نيازك الأرض، مثل «إيتوكاوا»، تحتوي على المكونات الأولية للحياة.

ويغير تحليل هذا الكويكب وجهات النظر التقليدية حول أصل الحياة على الأرض والتي ركزت بشكل كبير في السابق على الكويكبات من نوع «سي» الغنية بالكربون.

وقالت الدكتورة كويني تشان من قسم علوم الأرض في «رويال هولواي» إن هذا يوضح قيمة جلب عينات من الصخور الفضائية لدراستها في مختبرات الأرض. وتابعت: «بعد أن تمت دراستها بتفصيل كبير من قبل فريق دولي من الباحثين، فإن تحليلنا لحبة واحدة قد حافظ على كل من المواد العضوية البدائية والمعالجة (المسخنة)».

وقالت الدكتور تشان إن دراسة العينة سمحت لهم بفهم أفضل لكيفية تطور الكويكب باستمرار عن طريق إضافة مياه جديدة ومركبات عضوية. وأضافت: «هذه النتائج مثيرة حقاً لأنها تكشف عن تفاصيل معقدة عن تاريخ الكويكب وكيف أن مسار تطوره مشابه جداً لذلك الخاص بالأرض».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.