المشروبات السكرية خطر علي الأطفال

0 0

كشفت دراسة علمية حديثة، قام بها باحثون من جامعة “جورجيا” و”جنوب أفريقيا” عن خطورة المشروبات السكرية على الأطفال.

وأكد فريق البحث القائم بالدراسة الحديثة، أن بالتجارب التي تم عملها على الفئران، عن طريق تناول القوارض الماء مع السكر في سن مبكرة، تسببت هذه الخطوة في إصابتهم بمشاكل في الذاكرة، وذلك وفقًا لما نشره موقع “218” الليبي.

وأشار العلماء إلى أنّ وفرة المشروبات السكرية تغير التركيبة البكتيرية المعوية للحيوانات، وتؤثر بشكل سلبي على عمل أدمغتها.

وشدد الفريق القائم بالدراسة الحديثة من جامعة “جورجيا” و”جنوب أفريقيا”، على خطورة تناول المشروبات السكرية على الأطفال، مؤكدين أن ذلك يؤثر بشكلٍ سلبي على أدمغتهم، وذاكرتهم، وقدرتهم على التعلم.

كما أشارت دراسة أخرى، أجرتها جامعة “آرهوس” الدنماركية أكدّت التأثير السلبي للسكر على نظام المكافأة في الدماغ.

وفي دراسة سابقة، توصلت إلى أن الأطفال الذين سجلوا تقديرات متدنية فيما يتعلق بالاختبارات الإدراكية كانوا الأكثر استهلاكا للوجبات الغنية بالسكريات أو أمهاتهم استهلكت الكثير من السكريات أثناء فترة الحمل.

ووجدت الدراسة – التي أجريت في جامعة (هارفورد) الأمريكية – أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم كميات كبيرة من الأطعمة المصنعة وشربن المشروبات الغازية الغنية بالسكريات أثناء الحمل، سجلوا تقديرات أقل في الاختبارات المتعلقة بالتعليم والذاكرة وحل المشكلات والمهارات اللفظية، وبالمثل وجد أن الأطفال الذين لديهم عادات غذائية مماثلة والذين تبنوا عادات والديهم كانوا أقل ذكاء.

وعلى جانب آخر، عندما تناولت الأمهات والأطفال وجبات غنية بالفاكهة، والتي تحتوى على ما يسمى بالسكريات البسيطة، تحسنت النتائج بشكل ملحوظ، وقد حذر مسؤولو الصحة – منذ عقود – من ارتباط السكر بالمشاكل الصحية مثل البدانة والسكر، لكن هذه الدراسة تعد الأولى التي تربط بين استهلاك السكريات والتطور المبكر للمخ .

وتشير الدراسة الحالية – التي نشرت في (المجلة الأمريكية للطب الوقائي) – إلى أن الآثار الضارة للنظام الغذائي عالى السكريات تبدأ قبل ولادة الطفل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.