وزارة الصحة تتابع تطور سلالة كورونا

0 0

كشف مسؤولان في وزارة الصحة، عن نتائج التحاليل التي أجريت للتحقق من إمكانية ظهور السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد داخل البلاد، بعد انتشارها في دول عدة على مدار الأسابيع الماضية.

وقال مساعد وزيرة الصحة المصرية للمبادرات العامة، محمد حساني، بحسب «سكاي نيوز» إن وزارة الصحة المصرية أجرت نحو 290 تحليل “تسلسل جيني” في معاملها خلال الفترة الماضية، وجاءت النتائج “سلبية” للسلالة التي كان بداية ظهورها في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا.

وأضاف حساني أن الوزارة “تتابع باستمرار تحاليل الحالات المصابة بكورونا داخل معاملها المركزية، لرصد التحورات والتغيرات التي قد تطرأ على الفيروس”.

كذلك أكد رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي في وزارة الصحة المصرية، محمد عبد الفتاح، أنه لم يتم رصد أي حالة مصابة بالسلالة الجديدة لكورونا في مصر حتى الآن.

وأوضح أن هناك أبحاثا تجرى لدراسة التغيّر الجيني لكورونا، ولم يثبت ظهور تلك السلالة الجديدة بعد.

وتضمنت التحاليل التي أجرتها الصحة المصرية، عينات من مسافرين وصلوا إلى مصر خلال الشهرين الأخيرين، خاصة لمن ظهرت عليهم أعراض الإصابة بكوفيد-19.

وفي أعقاب السلالتين الجديدتين في بريطانيا وجنوب إفريقيا، تحوّر فيروس كورونا مرة أخرى، ليتحول هذه المرة إلى نسخة أكثر إثارة للقلق من الفيروس في البرازيل.

وأثارت السلالة الجديدة من كورونا في نسختها البرازيلية، التي أطلق عليها إعلاميا “سوبر كورونا”، حالة من الجدل والذعر بشأن مدى الاستجابة للقاحات وتسببها في زيادة معدلات العدوى عن السلالة الأصلية بين مرتين إلى ثلاث مرات.

ولم تظهر هذه السلالة أيضا في مصر حتى الآن، وفق تأكيدات السلطات الصحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.