احداث وظواهر فلكية تحدث في شهر مارس

0 6

نشر ” الدكتور أشرف تادروس ” – رئيس قسم الفلك السابق – بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية – أهم الأحداث الفلكية لشهر مارس 2021.

وقال ” تادرس ” – عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» – يرجى الاخذ في الاعتبار ان جميع مشاهدات الظواهر والأحداث الفلكية تتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء ” .

تابع ” تادرس ” : ” الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض ، فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفضاء لمتابعتها وتصويرها ” .

لخص ” تادرس الأحداث الفلكية ” خلال شهر مارس في عدد من الظواهر ، هي :

3 مارس – اقتران المريخ مع الحشد النجمي الثريا

يقترن المريخ مع الحشد النجمي بلاييدس Pleiades أو الثريا أو (الاخوات السبعة) الموجود في برج الثور .

ويمكن مشاهدة هذا الاقتران بالعين المجردة عند دخول الليل في السابعة مساءا تقريبا وحتى غروبهما قرب منتصف الليل تقريبا، ويمكن رؤية هذا المشهد في الايام من 2 حتى 6 مارس اما الأقتران الحقيقي سيكون في 3 مارس، حيث يكون المريخ أقرب ما يمكن للثريا.

5 مارس – اقتران المشتري وعطارد

يقترن كوكب المشتري مع كوكب عطارد في الصباح الباكر في هذا اليوم ، ويمكن رؤية هذا المشهد عند شروقهما في الخامسة صباحا وحتى شروق الشمس ، حيث يشتد ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس ولا نستطيع رؤيتهما حينذاك .

6 مارس – عطارد في اقصى استطالة له

يصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة له بمقدار 27.3 درجة قوسية من الشمس، وهذا هو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق الشرقي في سماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس.

10~11 مارس – القمر والمشتري وزحل وعطارد

يمكن رؤية الاجرام السماوية الأربعة (القمر والمشتري وزحل وعطارد) في الصباح الباكر منذ الخامسة صباحا وحتى إشتداد ضوء الشفق من جراء شروق الشمس والذي يخفي هذه الاجرام بالطبع ، ويمكن متابعة هذا المشهد ايام 10 و 11 مارس، حيث يكون القمر أقرب ما يكون إلى المشتري وزحل يوم 10 مارس ، وأقرب ما يكون الى عطارد يوم 11 مارس.

13 مارس – القمر الجديد (المحاق)

في هذا اليوم يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبا لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل ، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والعناقيد او الحشود النجمية والكوكبات والنجوم البعيدة.

19 مارس – اقتران القمر والمريخ ونجم الدبران

في ذلك اليوم يقترن هلال القمر مع كوكب المريخ والنجم الأحمر الدبران (عين الثور) الموجود في برج الثور ، ويترائى هذا المشهد في السماء عند دخول الليل في السادسة والنصف مساءا تقريبا وحتى غروب المشهد في الحادية عشر والربع مساءا تقريبا.

20 مارس – الاعتدال الربيعي

تشرق الشمس في هذا اليوم من نقطة الشرق تماما وتغرب في نقطة الغرب تماما ، وذلك اليوم هو ذروه فصل الربيع فلكيا في نصف الكرة الشمالي وذروة فصل الخريف فلكيا في نصف الكرة الجنوبي، ففي هذا الوقت تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء تماما فتتساوي كمية الإشعاع الشمسي على نصفي الكرة الأرضية والذي ينتج عنه تساوي عدد ساعات الليل والنهار فيبلغ كل منها ١٢ ساعة.

24 مارس – إقتران القمر مع الحشد النجمي خلية النحل

يقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive الموجود في برج السرطان ، ويمكن مشاهدة هذا الاقتران عند دخول الليل مساءا وحتى غروب المشهد في الثالثة من صباح اليوم التالي ، ولصعوبة رؤية الحشد النجمي خلية النحل بالعين المجردة لذا يتطلب الامر استخدام تلسكوب او نظارة معظمة.

28 مارس – اكتمال القمر

يبدو القمر بدرا للرائي وللعين المجردة في الفترة من 27 حتى 29 مارس حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة بدر القمر بالكامل بدون اجهزة ، اما وقت البدر الكامل فسيكون في 28 مارس بعد غروب الشمس حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.8%.

ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم القمر الدودي لأن في هذا الوقت من العام تبدأ ديدان الأرض في الظهور من جديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.