فوائد العسل الاسود

0 2

العسل الأسود الذي يقوي المناعة كان شحيحًا، ليس لتصديره لأوروبا فقط أثناء الحرب العالمية الثانية ، بل لاعتماد أهالي الصعيد على العسل الأسود المستخرج من قصب السكر، بسبب إجراءات التقشف ومنع أكل اللحوم، لتوفير الغذاء للقوات المحاربة.

تنشر “بوابة الأهرام” حكايات مجهولة من «قبانية بهجورة» بنجع حمادى وقت قيام الحرب العالمية الثانية ، حيث قامت صحيفة الصعيد الأقصى الإقليمية بوضع إرشادات عن الوقاية من آثار الحرب، وفردت صفحاتها لشكوى صناع العسل الأسود في قبانية بهجورة بنجع حمادى شمال قنا، ضد الإجراءات القاسية التى اتخذتها وزارة الصناعة.

وتمت زراعة قصب السكر في العهد الأموي في ولاية قرة ابن شريك في عهد الوليد ابن عبد الملك، حيث جلب العرب فسيلة القصب من الهند وقاموا بزراعتها، إذ يقول الباحث التاريخي محمد الهندي لــ«بوابة الأهرام» أن أول زراعة للقصب كانت في المنيا بالصعيد في العهد الأموي.

وأكد الهندي أن التربة المصرية أعطت للقصب سمات مغايرة لسماته في موطنه الأصلي الهند، بل قام المصريين بصنع أدوات خاصة بهم في صناعته مختلفة عن أقطار العالم التي تقوم بزراعته.

وقال صناع العسل الأسود بقبانية بهجورة نجع حمادي في شكواهم لصحيفة الصعيد الأقصى، إن وزير التجارة والصناعة حدد قوانين الكشف الطبي واللياقة البدنية لامتهان مهنة بيع وتصنيع العسل الأسود ، رغم أنهم يعانون من بؤس وتعب لجلب الرزق جراء ما يحدث في العالم من أزمات، مؤكدين أنهم يعملون في صناعة العسل الأسود في بضعة شهور فقط، حيث يقومون بتعبئة العسل الأسود في جرار من الفخار بعد تصنيعه في العصارات، بموسم حصاد قصب السكر ويقومون ببيعه سيرًا على الأقدام، وقد أضناهم التعب مما جعل صحتهم تسوء، مطالبين بإلغاء قرار الكشف الطبي واللياقة البدنية لمن يمتهن مهنة بيع العسل الأسود .

وقام صناع العسل الأسود بكتابة أسمائهم وهم: شماس أرتين، وشقيقه صافى أرتين، وحسن سليم، وصادق عبدالله، وفلتس سكلا، وويصا تاضروس، ومحمد أحمد عبدالكريم وغيرهم، وقد طالب الصناع بإلغاء القرار فورًا والذي وضعته وزارة التجارة والصناعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.