أشهر معالم مصر السياحية

0 4

 

تشتهر مصر بالعديد من المعالم السياحية التي تتمتع بشهرة عالمية وشعبية كبيرة لدى السياح من جميع انحاء العالم . حيث تعد مصر مهد الحضارة الفرعونية القديمة فهى من أبرز الدول السياحية فى العالم بما تحوية من وفرة فى مزاراتها السياحية من معابد ومقابر ومتاحف وأثار ومبانى تاريخية قديمة بالإضافة الى نهر النيل المميز.

1- أهرامات الجيزة :

تعد أهرامات الجيزة من أبرز المعالم السياحية في مصر التى تعد من عجائب الدنيا السبع فى العالم القديم, وهما عبارة عن ثلاث أهرامات متفاوتة الحجم أكبرهما يدعى خوفو و الأوسط خفرع و أصغرهما منقرع بنيت هذه الأهرامات الثلاثة لتكون مقابر لدفن ملوك الفراعنة الأقوياء فى العصر القديم.

كما تجد تمثال أبو الهول أمام هذه الأهرامات لحمايتها من السرقة يتخذ التمثال جسد الأسد دليلاً على القوة و رأس الإنسان دليلاً على الحكمة و العقل.

3- معالم القاهرة :

تعج المنطقة بالعديد من المساجد والمعالم الأثرية التى إنشئت فى العصر الإسلامى على يد القائد جوهر الصقلى من أبرز معالمها حى خان الخليلى الذى يعتبر من أشهر المعالم السياحية في مصر وله شعبية سياحية كبيرة و يوجد بة العديد من البازارات و المحلات و المطاعم الشعبية و هو من أعرق الأسواق الشرقية حيث يزيد عمره عن 600 عام.

وجامع الأزهر الذى يعد من أهم مساجد مصر و أشهرها فى العالم الإسلامى والذى يرجع عمره الى أكثر من ألف عام
دار الأوبرا المصرية
إن كنت من مُحبي الأعمال الفنية على اختلافها فدار الأوبرا هي وجهتك المُميّزة أثناء السياحة في مصر، فإن كنت مُحبًا للفن التشكيلي فيُمكنك زيارة قصر الفنون والمكتبة المُلحقة به؛ للاستمتاع باللوحات الفنية لأشهر الفنانين التشكيليين والقراءة حول الفن التشكيلي في المكتبة المُلحقة بالمعرض، أما إن كنت من مُحبي فن المسرح فإليك مسرح الهناجر والمسرح الصغير حيث العروض المسرحية والأمسيات الثقافية المُميّزة، كما يُمكنك الاستمتاع بالعروض الموسيقية والغنائية والرقصات المُميّزة على ساحة المسرح الكبير، أما إن كانت رحلتك إلى القاهرة صيفية فيُمكنك الاستمتاع بعروض المسرح المكشوف.

4- أسوان :

تعتبر أسوان البقعة الأكثر هدوءآ فى مصر حيث تقع على الضفة الشرقية لنهر النيل وكانت مركزاً تجارياً للقوافل القادمة من و إلى النوبة قديماً. و تتميز المدينة بكثبانها الرملية الذهبية وحرارتها المرتفعة مما يجعلها مكان مميز للإسترخاء. وبها العديد من المواقع الأثرية منها معبد الفيلة و جزيرة أمون و معبد كوم أمبو ومعبد إدفو و دير الأنبا سمعان والسد العالى.

5- معبد أبو سمبل :

يرجع إلى عصر الملك رمسيس الثانى الذى قام ببناءه عام 1250 قبل الميلاد و يقع على الشاطئ الغربى لبحيرة ناصر وراء السد العالى حيث تم نقلة من مكانة الأصلى خوفا علية من الغرق تحت الماء عام 1960 خلال عملية نقل ضخمة أستغرقت 4 سنوات. و يتكون من معبدين كبيرين نحتا فى الصخر وفى مدخله يوجد ست تماثيل ضخمة أربعة منها لرمسيس الثانى وأثنين لزوجتة نفرتارى و كان من أعظم معابد مصر القديمة حيث يتميز بضخامة تماثيلة و روعة جدرانه المزينة بالعديد من النقوش الرائعة.

6- المتحف المصرى :

يقع المتحف المصرى فى ميدان التحرير بالقاهرة و يجمع المتحف أكبر مجموعة من التماثيل و الأثريات والتوابيت وغيرها من المعروضات المبهرة. مما جعله واحد من أكبر المتاحف فى العالم حيث يضم المتحف أكثر من 150 ألف قطعة أثرية التى تعبر عن جميع مراحل التاريخ المصرى القديم.

7- الصحراء البيضاء :
تقع فى مصر على بعد 45 كيلو متر إلى الشمال من واحة الفرافرة بمحافظة الوادى الجديد و تعد من عجائب الطبيعة الرائعة فى مصر حيث الجبال الطباشيرية التى شكلت ما يشبة العجائب الثلجية فى وسط الرمال القاحلة فإذا كنت من عشاق الصحراء فسيأسرك جمال المنظر هناك.

8- واحة سيوة :

واحة صغيرة تحيط بها مزارع النخيل والعديد من ينابيع المياة العذبة, وبها أربع بحيرات كبرى فيما أكتشف فيها عده أماكن أثرية مثل معبد أمون وتعد واحدة من أكثر المناطق الخلابة فى الصحراء الغربية. و تشتهر سيوة بالسياحة العلاجية حيث يتوفر برمالها العنصر الطبيعى الصالح لأغراض الطب البديل.

9- الأسكندرية :
تعد مدينة الأسكندرية عروس البحر المتوسط وهى تضم كنوزآ من المعالم الحضارية القديمة حيث يمتد تاريخها لأكثر من خمسة ألاف سنة و بها العديد من المزارات السياحية القديمة والحديثة منها المساجد والكنائس والقلاع والمتاحف والأثار الفرعونية واليونانية والإغريقية والإسلامية بالإضافة الى القصور الفخمة والحدائق الغناء و الأسواق القديمة.

10- دير سانت كاترين

يعد أحد أقدم الأديرة فى العالم حيث يقع عند سفح جبل كاترين أعلى الجبال فى مصر بالقرب من جبل موسى يحتوى الدير على كنيسة تاريخية بها هدايا قديمة من ملوك وأمراء على مختلف العصور. و بئر يقال عنه أنها بئر موسى و شجرة موسى التى أشتعلت عندها النيران فأهتدى إليها موسى ليكلم ربه. الدير يمثل قطعة من الفن التاريخى حيث الأيقونات الروسية واليونانية واللوحات الجدارية الزيتية والمخطوطات الأثرية الرائعة.

11- جنوب سيناء :
هى مركز للمتعة والمغامرة حيث العديد من المناظر الطبيعية الخلابة بالإضافة إلى المنتجعات السياحية المبنية على الطراز الأوربى بالكامل من فنادق و مطاعم عالمية موجودة فى شرم الشيخ بالإضافة إلى العديد من رحلات المغامرة الصحراوية و البحرية على طول الساحل فضلا عن الغوص فى البحر الأحمر ورؤية جمال الشعاب المرجانية الساحرة. وتنتشر الأثار فى ربوع جنوب سيناء والتى منها التاريخية و الدينية.

12- معبد أبيدوس :

هو واحد من الكنوز الموجودة فى مصر والمنطقة كلها تعتبر واحدة من أهم المناطق الأثرية فى مصر و العالم حيث تحوى العديد من مقابر ملوك مصر من الأسرة الأولى و الثانية. و هو معبد أثرى يعد أحد أهم و أكبر معابد عبادة الإلة أوزوريس ويتكون من 7 مقصورات وصالتين للأعمدة والصالة الأمامية ذات نقوش غائرة والداخلية ذات نقوش بارزة ويحتفظ المعبد بسقفة حتى الأن و يستند على 36 عمود من الجرانيت ويحوى قائمة من أشهر حكام مصر من ملوك الفراعنة بالإضافة إلى تميزة بدقة التصميم و أحتفاظة بألوانة إلى الأن.

هذه كانت مجموعة من اشهر المعالم السياحية في مصر ام الدنيا, فلا تفوت عليك فرصة التمتع بالسياحة في مصر ومشاهده تلك المعالم العريقة .

تعتبر السياحة في مصر أيضاً جاذبة للسياحة الشاطئية والعلاجية والدينية، وتعد أحد أرخص الدول السياحية في العالم. وعلى مستوى التنوع السياحي فتضم السياحة في مصر أشكالًا متنوعة مما يجعل مُدن مصر السياحية المختلفة تُلبي أذواق كافة السياح على اختلافها.

لذا فإن كنت تُعقد العزم على السفر إلى مصر والسياحة فيها، فإليك جولة سياحية قصيرة نتعرف من خلالها على أفضل أماكن سياحية في مصر وجب عليك زيارة إحداها على الأقل.

 

معالم القاهرة السياحبة

المتحف المصري بميدان التحرير

إن كنت تهوى مشاهدة آثار مصر الفرعونية على الطبيعة بعيدًا عن الصور والمضامين التليفزيونية، فإليك المتحف المصري بالتحرير والذي يضم نحو 150 ألف قطعة أثرية تستعرض حياة الأسر الملكية والآلهة الفرعونية القديمة، بالإضافة إلى قطع أثرية تعكس الحضارتين اليونانية والرومانية مُقسّمة على قاعات مُختلفة على طابقين، طابق للآثار الثقيلة كالتوابيت والجداريات والتماثيل الضخمة، والثاني للمخطوطات والصور والتماثيل صغيرة الحجم.

برج القاهرة
أعلى بناء في القاهرة منذ العام 1961 يصل ارتفاعه إلى 187 متر تقريبًا على شكل زهرة اللوتس الشهيرة، من خلال برج القاهرة ذي الأدوار الخمسة عشر، يُمكنك الاستمتاع برؤية بانورامية للقاهرة ومعالمها السياحية المُختلفة وكـأنك في قلبها بنظرة واحدة مع التقاط الصور الفوتوغرافية الرائعة، ثم تناول وجبة غدائك بالمطعم الدائري الذي يقع في الدور 14، ثم تناول مشروب ساخن أو بارد لذيذ في الكافيتريا التي تقع في الطابق الأخير.

قلعة صلاح الدين الايوبي
قُم بجولة رائعة في القاهرة ولا تُفوت زيارة قلعة صلاح الدين، التي شُيدت خلال الحروب الصليبية عام 1183 م. تقع القلعة على قمة جبل مرتفع (جبل المقطم)، وتتميز بموقعها الخاص الذي يوفر للسياح إطلالة رائعة على مختلف أرجاء القاهرة.

كانت قلعة الجبل دائمًا تلعب دورًا هامًا في الحياة السياسية لمصر في مراحل مختلفة من التاريخ، إلا أنها الآن أصبحت تلعب دورًا لا يُقل أهمية؛ حيث تُعد أحد أهم المعالم السياحية في مصر بشكل عام وفي القاهرة بشكل خاص، وتُعد من بين المواقع التاريخية الأكثر شعبية؛ فهي مُدرجة في جميع الجولات المنظمة لزيارة عاصمة مصر.

السياحة الدينية
وتضم زيارة معالم الحضارتين القبطية والإسلامية في القاهرة من خلال زيارة المتحف القبطي والكنيسة المُعلقة، والمساجد الشهيرة كمسجد الحسين، مسجد محمد علي، مسجد السلطان حسن وبن طولون، مسجد السيدة زينب، ومجمع الأديان.

الحدائق
إذ تضم القاهرة مجموعة كبيرة من الحدائق التي تُعد واجهة مُميّزة للسياحة الترفيهية والاستجمام والهدوء وسط المساحات الخضراء الشاسعة وتدفق النوافير وأحواض الأسماك والمنحوتات الصناعية الرائعة، مثل الأزهر بارك بالدراسة، حديقة الأسماك بالزمالك، الحديقة الدولية بمدينة نصر، لا تفوّت زيارة إحداها على الأقل أثناء رحلتك السياحية في مصر.

من أشهر أسواق مصر والعالم وأقدمها إذ يعود تاريخه إلى 6 قرون مضت في بيع التذكارات والحرف اليدوية كالمصنوعات النسيجية والجلدية المُميزة، المشغولات النحاسية والفضية والذهبية عبر دكاكين صغيرة مُتلاصقة تُمثّل هيئة الأسواق التقليدية العتيقة.

مراكز التسوق
والتي تُعد فرصة شرائية لا مثيل لها لأشهر السلع المحلية والعالمية بما يُلبي الاحتياجات المُختلفة، إلى جانب تغطية الجانب الترفيهي عبر صالات الألعاب والسينما والمقاهي والمطاعم التي تُقدّم المأكولات والحلوى الشرقية والغربية، وبعض المظاهر الخلابة كالنوافير الراقصة على أنغام وحدات الإضاءة الخلابة.

ولعل من أشهرها سيتي ستارز بمدينة نصر، سيتي سنتر بفرعيه في المعادي ومدينة نصر، مول العرب بحي 6 أكتوبر، كايرو فيستيفال سيتي بحي القاهرة الجديدة وغيرها، ومن الطبيعي أن تتضمن رحلة السياحة في مصر كأي دولة أخرى جولة في مراكز التسوق والأسواق العتيقة لشراء الهدايا والتذكارات للأهل والأصدقاء.

مدينة الجيرة
.

تعد الأهرامات أحد أهم المعالم السياحية في مصر ويُمكنك الاستمتاع برؤية مدى إبداع المُهندسين والبناءين المصريين القُدامى في صنع هذه التحف المعمارية الثلاثة من أكثر من 40 قرن، مع التقاط الصور الفوتوغرافية لك معها وزيارة المقابر المَلَكيّة المُتاحة إن أردت، بعدها يُمكنك أخذ جولة في المنطقة على ظهر حصان أو جمل مُستأجَر وشراء التذكارات المُميّزة للأهل والأصدقاء من المحلات التي تُحيط بالمكان وتناول وجبة شهية بأحد المطاعم القريبة.

قام الأجداد الفراعنة ببناء تمثال أبو الهول ذو التصميم العبقري المهيب؛ اعتقادًا منهم بأنه سيكون درع الحماية لكنوز مقابرهم الملكية من السرقة، إلا أنه أصبح الآن موضعًا لصور فوتوغرافية رائعة نهارًا وعروض صوتية ليلية مُذهلة تستعرض أمجاد الفراعنة “الصوت والضوء”.

هرم سقارة
ويضم مقبرة ملك الأسرة الفرعونية الثالثة الملك زوسر، اشتهر أيضًا باسم الهرم المُدرج بفضل درجاته الست المُميّزة والتي تُشبه المصاطب التي تعلو بعضها بعضًا.

القرية الفرعونية
تُعد القرية الفرعونية واحدة ضمن افضل الأماكن السياحية في مصر، حيث يُمكنك رؤية مشاهد تمثيلية يُصاحبها شرح صوتي لحياة المصري القديم وعمله بالزراعة وصناعة البردي مع رؤية الأشجار التي ميزّت مصر خلال العصر الفرعوني، ويمكنك زيارة المتاحف التي تتناول تاريخ مصر عبر العصور بدايةً من عهد الفراعنة وصولًا لحكام وأحداث التاريخ المُعاصر، كما يُمكنك شراء التذكارات التراثية والأثرية من السوق الذي توفره القرية مع زيارة منطقة ألعاب الأطفال بأنشطتها المُمتعة إن كانت رحلتك بصحبة العائلة.

 

أهم معالم مدينة الإسكندرية:

مكتبة الإسكندرية
بالطبع لا تفوتك زيارة مكتبة الإسكندرية، هذا الصرح البيضاوي العظيم الذي يُحيطه سور كبير من الجرانيت روعة في الجمال ونُقشَ عليه بأكثر من 120 لغة، أما من الداخل فهي مُقسمة إلى أقسام للقراءة تضم آلاف من الكتب النادرة في مختلف مجالات العلوم، بالإضافة إلى ستة قاعات للمعارض الفنية ومكتبة صوتية خاصة بالمكفوفين ومركز للمؤتمرات، ولن تنسى أن هُناك مكتبة خاصة بالأطفال والمراهقين.

ويمكنك زيارة مكتبة الإسكندرية من الأحد إلى الخميس من 11 ص وحتى 7 م، ويوم السبت فقط من 12 ظ وحتى 4 م، اما يوم الجمعة من 2 م وحتى 7 م.

قلعة قيتباي

تُمثّل القلعة التي تطل على ميناء الإسكندرية الشرقي إطلالة رائعة على البحر، حيث يُمكنك الاستمتاع برؤية بانورامية للبحر والمنطقة ككل من أعلى أسوار القلعة، بالإضافة إلى زيارة المتحف البحري الذي يزخر بمئات الأنواع من الكائنات البحرية.

المتحف القومي
يقع بالقرب من قلب المدينة ويستعرض تاريخها بداية من أقدم العصور وحتى أحدثها، في قاعات تستمد تصاميمها المعمارية من روح العصر الذي تضم آثاره الخالدة.

حدائق المنتزه
أما إن كُنتَ من عُشاق التجول الرائعة سيرًا على الأقدام على البحر المتوسط فحدائق المنتزه هي ما تبحث عنه

وحدائق المنتزه لا توفر لك التنزه في أحضان الطبيعة فقط، بل تمتلك العديد من الشواطئ التي تطل جميعها على حدائق المنتزه، كشاطئ كليوباترا وفينيسيا، ولا تنسى زيارة قصر السلاملك الموجود بوسط الحدائق منذ القرن الـ 19 على الطراز النمساوي المميز، بالإضافة إلى معالم عديدة أخرى يمكن زيارتها.

المسرح الروماني
حيث يُمكنك زيارة ساحة تشجيع المُباريات الرياضية ذات الطابع الحربي خلال العهد الروماني والتي كانت تتسع لتضم 800 مُشجّع يحتلون 800 مقعد مُزخرف بأحجار الرخام ونقوش الفُسيفساء الخلابة.

الشواطئ
تمتد شواطئ الأسكندرية بطول ساحل البحر المتوسط من المعمورة شرقًا وحتى العجمي غربًا بمعدل 3 : 4 شواطئ لكل حي تقريبًا كحد أدنى
معالم السياحة الدينية
وتُمثّل معالم السياحة الدينية في الإسكندرية الديانات السماوية الثلاث التي عاش أتباعها لقرون على أراضي المدينة، ونذكر منها مسجد المرسي أبو العباس الشهير بالأنفوشي، المعبد اليهودي بالنبي دانيال، دير القديس مينا في الجنوب الغربي، كاتدرائية سانت مارك أقدم كنائس القارة الإفريقية.

 

مدينة شرم الشيخ
شرم الشيخ هي مدينة ساحلية مصرية تتميز بمناخ شتوي دافئ وشواطئ خلابة رائعة الجمال ومخلوقات بحرية من أسماك وشعاب مرجانية مُتدرجة الألوان، مما جعلها تتربع على عرش السياحة في مصر خلال العقود الأخيرة.

وتتميز السياحة في شرم الشيخ بزيارة المحميات الطبيعية المُتعددة، مع ممارسة الرياضات المائية كالغوص والسباحة وركوب الأمواج، والاستمتاع بالأكوا بارك فهي من أفضل أماكن السياحة في مصر عامةً وشرم الشيخ خاصةً، ومُلائمةً للزيارات العائلية والأطفال وسن الشباب لما تضمه من ألعاب مائية مُمتعة ومتنوعة توفر لك روح المغامرة، إلى جانب الخدمات الفندقية التي تقدمها وغرف Day use المتوفرة لراحة الزوار.

أهم 3 معالم في مدينة شرم الشيخ:
خليج نعمة
من المنتجعات السياحية الأكثر شهرة على الإطلاق في شرم الشيخ بين السياح العرب والأجانب على حدٍ سواء، يتمتع المنتجع بممشي طويل يطل على البحر الأحمر مع محلات ومطاعم تُلبي كافة الأذواق، مع ما يوفره من رحلات سفاري اليوم الواحد حيث ركوب الدراجات النارية الرباعية والاستمتاع بجمال وهدوء الصحاري وتجربة الحياة البدوية على أصولها من خلال الخيام والطعام البدوي.

الرحلات البحرية
والتي يُمكنك أن تبدأها على متن يخت يتجول بك في المنطقة المحيطة قبل التوجه لزيارة محمية رأس محمد والتمتع بالمشاهدة عن قرب للكائنات البحرية والشعاب المرجانية التي تبلغ العشرين مليون سنة من العمر

مدينة الغردقة
تعد السياحة في الغردقة من أهم مناطق السياحة في مصر بالأكمل سواء خارجياً أو داخلياً، وتعود أسباب جذبها الشديد للسياح إلى روعة شواطئها ونقاء وصفاء مياهها المليئة بالشعب المرجانية الملونة والخاطفة للأنظار.

أهم معالم في مدينة الغردقة:
الجونة
من أفضل منتجعات السياحة في مصر وفي الغردقة التي توفر فرصة مُمتعة لممارسة الرياضات المائية المتنوعة، وتشمل الجونة التي تبعد نحو 20 كم عن المدينة 6 أحياء أساسية هي: مارينا حيث يُمكنك الاستمتاع برحلة على ظهر يخت، حي الجولف حيث يُمكنك زيارة ملاعب الجولف العالمية، الحي المتوسط، الحي الإيطالي والنوبي، حي الهضبة،
سهل حشيش
واحد من أكثر مناطق السياحة في مصر جمالًا، ويظهر جماله في صفاء مياهه الذي يُمكنك الاستمتاع به من خلال التجوال على الممشى المُطل على البحر أو على ظهر يخت مع ممارسة رياضة الغوص ومشاهدة الآثار الفرعونية الغارقة،.

معبد الكرنك أثناء الصوت والضوء
من أعظم معالم السياحة في مصر والأقصر بوجه خاص، فهو دار عبادة فرعوني مهيب يبدأ بطريق الكباش ليضم مجموعة من المعابد منها: معبد الإله آمون وزوجته موت وابنه، معبد رمسيس الثالث، إلى جانب مئات العمدان الضخمة والمقصورات الملكية والمسلات. كما يُمكنك حضور عرض الصوت والضوء النهاري أو الليلي الذي يتناول تاريخ إنشاء المعبد بما يحتويه من كنوز وذلك بعدة لغات أجنبية.

معبد الأقصر
ويتميز بضمّه لعشرات العمدان ذات البناء الضخم والنقوش الهيروغليفية التي تحيط به من كل جانب، إلى جانب تمثالين ضخمين للملك رمسيس الثاني على مدخله، ومقصورة الإسكندر الأكبر،

وادي الملوك والملكات
ويضم عشرات من المقابر الملكية المنحوتة في الصخر التي تُمثل عهد الدولة الحديثة وعلى رأسها مقبرة رمسيس الثالث والسادس ومقبرة توت عنخ آمون ومقبرة الملكة نفرتاري.

معبد الدير البحري
معبد جنائزي من أعظم معابد الأقصر ومعالم السياحة في مصر، أسسته الملكة حتشبسوت على 3 مدرجات مُتصاعدة لأداء مراسم تشييعها إلى العالم الآخر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.