تأثير الألوان علي حالتك النفسية .. أعرف اسرار التعافي بالألوان

0 6

كثير من الأحيان نسمع مصطلح العلاج بالألوان، ويعتبر هو شكل من أشكال العلاج الذى يستخدم اللون والضوء لعلاج بعض حالات الصحة العقلية والبدنية، وكثير نسمع عن الألوان المستخدمة من الطب الهندي القديم الذى يطبق ألوان معينة يمكن أن تصحح أي اختلال في شاكرات الجسم.

وقد اتبع هذا الشكل القدماء المصريين في استخدام غرف مليئة بالشمس مع نظارات ملونة لأغراض علاجية، وبرغم أن العلاج بالألون قد اكتسب شعبية على مر السنين إلا أنه لا يزال شكل غير مقبول على نطاق واسع من العلاج في الطب الغربى، ورؤية لون معين له تأثير عن اللون الأخر، وفقاً لموقع”verywellmind”.

أنواع العلاج بالألوان

اللون الأحمر
يستخدم اللون الأحمر لتنشيط أو تنشيط الشخص الذى يشعر بالتعب أو الإحباط ومع ذلك قد يثير اللون الأحمر الأشخاص المتوترون.

اللون الأزرق
اللون الأزرق يستخدم المعالجون اللون الأزرق لمحاولة التأثير على الاكتئاب والألم، ويعتقد البعض أن ظلال اللون الزرق الغامقة لها خصائص مهدئة، ويمكن أن تجرب للأشخاص الذين يعانون من الأرق واضطرابات النوم.

اللون الأخضر
اللون الأخضر هو لون الطبيعة، ويساعد على التخفيف من التوتر ويزيد من حالة الاسترخاء لدى الشخص.

اللون الأصفر
اللون الأصفر يمكن أن يستخدم اللون الأصفر لتحسين المزاج وجعل الشخص سعيد وفى حالة من التفاؤل.

اللون البرتقالي
اللون البرتقالي يمكن أن يستخدم اللون البرتقالي مثل اللون الأصفر في إثارة مشاعر السعادة والبهجة، ويعتقد أن اللون البرتقالي المشرق قادر على تحفيز الشهية والنشاط العقلي.

تقنية العلاج بالألوان
هناك طريقتين رئيسيتين للعلاج بالألوان، من خلال النظر إلى لون معين على أن يثير الاستجابة المرغوبة في الجسم، أو عن طريق عكس ألوان معينة مباشرة على أجزاء من الجسم، ويعتقد المعالجون بالألوان أن اللون يدخل أجسامنا من خلال العيون أو الجلد، وكل لون له طول موجي وتردد فريد، وله تأثير مختلف على الأشخاص وتستخدم الألوان الدافئة لتحفيز التأثيرات.

فوائد العلاج بالألوان
تخفيف التوتر
يعتقد البعض أن اللون الأزرق واللون الأخضر لها تأثيرات مهدئة على الأشخاص الذين يعانون من التوتر والشعور بالقلق

الاضطراب العاطفي الموسمي
قد يعانى البعض بشكل أساسي من اضطراب عاطفي موسمي، من تغيرات الطقس في الشتاء نتيجة لقلة ضوء الشمس، ويمكن تسليط ضوء معين ويكون مفيد لاضطراب المزاج.

تعزيز الطاقة
يعتقد بالبعض أن اللون الحمر واللون الأصفر يعزز من الطاقة ويجعل الشخص أكثر تحفيز ونشاط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.