ارتفاع اسعار الذهب عالميا .. الاثنين 27 يونيو

0 5

ارتفعت أسعار الذهب عالميا ، مع بداية التداول على المعدن الأصفر بالبورصة العالمية، عقب إجازتها الأسبوعية يومي السبت والأحد.

حيث استهلت تعاملات اليوم الإثنين الموافق 27 من يونيو الجاري بارتفاع نسبته 0.58% ليصل سعر الأوقية عند مستوي 1837.42 دولار بعد أن أغلقت التداول الجمعة الماضي عند مستوي 1826 دولار.

بينما قفزت أسعار الذهب ببورصة ( Comex) بنسبة 0.67% ليقفز سعر الأوقية إلى 1842.50 دولار ، بعد أن أغلقت التداول عند مستوي 1830 دولار، متأثرا بحظر استيراد الذهب الروسي من قبل بعض الدول الكبرى.

وقالت وكالة بلومبرج المتخصصة في الشؤون الاقتصادية، أن هناك 4 دول في قمة السبع تقرر حظر الذهب الروسي رغم لجوء بعضها لاستيراده من موسكو. فروسيا تعد ثاني أكبر منتج لهذا المعدن النفيس حول العالم، فيما يظل ترتيب بعض الدول العربية بعيدًا، إذ يتصدرها السودان الذي يقع في المرتبة الـ 15.

حيث ارتفعت أسعار الذهب اليوم الإثنين بعد الإعلان عن أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان وكندا ستفرض حظراً على واردات الذهب الجديدة من روسيا في أثناء قمة زعماء مجموعة الدول السبع الكبرى التي انطلقت الأحد.

قالت حكومة المملكة المتحدة في بيان، بدعم من الدور المحوري الذي تقوم به لندن في تجارة الذهب: “سيكون لهذا الإجراء تأثير عالمي، إذ يغلق تداول السلعة خارج الأسواق الدولية الرسمية، ما سيحقق تأثيراً كبيراً في قدرة الرئيس فلاديمير بوتين على جمع الأموال”.

انهارت الشحنات بين روسيا ولندن إلى مستوى الصفر تقريباً منذ أن وقعت الدول الغربية عقوبات على روسيا لغزوها أوكرانيا، كما حذفت رابطة سوق السبائك في لندن، التي تضع معايير لتلك السوق، مصافي الذهب الروسية من قائمتها المعتمدة في شهر مارس الماضي.

قال أدريان آش، رئيس وحدة الأبحاث في شركة الوساطة “بوليون فولت” (BullionVault): “ما يقومون به الآن هو إعطاء طابع رسمي لما قام به قطاع الذهب فعلاً على العموم”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.