للجنس الناعم .. افضل 5 اطعمه لتقوية الشعر

0 1

هناك بعض العوامل الرئيسية التي تؤثر على شعرك مثل الجينات ، والعمر ، والهرمونات ، ونقص المغذيات ، وأكثر من ذلك. ولكن ما تأكله هو أحد الأشياء القليلة التي يمكنك القيام بها للتحكم في مظهر شعرك.

قبل أن تمضي وقتاً في صرف مبالغ كبيرة من النقود على العلاجات أو المنتجات الاحترافية للحصول على كثافة وقوة لشعرك ، عليك أن تهتم بالأطعمة التي تتناولها والتي يمكن أن تؤثر على حالة شعرك أكثر.

أوضحت مايو كلينك أن «دمج الفيتامينات الأساسية والدهون الصحية والبروتينات أمر أساسي للغاية، حيث توفر الدهون الصحية ترطيبًا لشعرك وبشرتك وأظافرك، ويتكون شعرك بشكل أساسي من البروتين ، لذا فإن تناول البروتين ضروري لنمو الشعر، وادمج هذا البروتين مع العناصر الغذائية مثل فيتامين سي وأحماض أوميجا 3 الدهنية».

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، أن هناك العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على نمو الشعر:

البيوتين : فيتامين ب قد يساعد في نمو الشعر وتقويته

فيتامين د : يمكن أن يساعد في تحفيز بصيلات الشعر التي أصبحت نائمة

فيتامين هـ : يساعد نشاطه القوي كمضاد للأكسدة على تقليل الإجهاد التأكسدي في فروة الرأس ، والذي يعرف بارتباطه بمرض الثعلبة.

الحديد : يرتبط نقص الحديد بتساقط الشعر

فيتامين ج : يسهل على جسمك امتصاص الحديد

أحماض أوميجا 3 الدهنية : يمكن لتأثيراتها المضادة للالتهابات مواجهة أي التهاب يسبب تساقط الشعر

ما هي أفضل الأطعمة لنمو الشعر؟

من خلال تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات التي ثبت علميًا أنها تساعد شعرك، وتجنب تلك التي تسبب ضررًا فقط، ويمكنك التأثير على كثافة شعرك ونموه أو تساقطه ومدى لمعانه وحتى احتمال ظهور الشيب.

زبدة اللوز

تحتوي زبدة اللوز على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية بما في ذلك البروتين والدهون الصحية والفيتامينات، والتي تم ربطها جميعًا بصحة الشعر.

يقول الباحثون إن محتوى فيتامين (هـ) في المكسرات مفيد بشكل خاص للحفاظ على قوة ولمعان الشعر.

ووجدت تجربة صغيرة واحدة مدتها ثمانية أشهر نُشرت في مجلة Tropical Life Sciences Research أن المشاركين الذين تناولوا 100 ملليجرام من فيتامين E يوميًا شهدوا زيادة في نمو الشعر بنسبة تصل إلى 34٪.

وملعقة كبيرة فقط من زبدة اللوز توفر ما يقرب من 3.87 ملليجرام من فيتامين هـ، وأن الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين هـ هي 15 ملليجرام ، لذا فإن زبدة اللوز ستضعك في طريقك جيدًا ، خاصة إذا كنت تأكل أكثر من ملعقة واحدة.

ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة ، يعد اللوز أحد أفضل المصادر الغذائية لفيتامين هـ ، وتوفر أونصة من اللوز المحمص الجاف ثلث القيمة اليومية لفيتامين هـ القابل للذوبان في الدهون.

على الرغم من أن الأبحاث لا تظهر بشكل مباشر أن البيوتين يساعد على نمو الشعر ، إلا أنه يظهر أن نقص البيوتين يمكن أن يسبب تساقط الشعر، ومع وضع ذلك في الاعتبار ، لا يضر بالتأكيد إضافة حفنة من اللوز إلى وجبة خفيفة بعد الظهر، وهذه المكسرات غنية أيضًا بفيتامين E ، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على تغذية الشعر وفروة الرأس.

اليوسفي

تؤثر فوائد اليوسفي على شعرك بشكل كبير، ويجعل محتواها من فيتامين سي من السهل على جسمك امتصاص الحديد ، الموجود في الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والسبانخ.

تم ربط نقص الحديد بتساقط الشعر ، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة العلوم الطبية الكورية ، لذلك من المهم التأكد من أنك تحصل على ما يكفي منه، والأطعمة الغنية بفيتامين سي تساعد جسمك على امتصاص هذا الحديد بشكل أكبر.

السلمون

يعتبر السلمون مصدرًا كبيرًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية ، والتي لها عدد من الفوائد الصحية.

قالت طبيبة الأمراض الجلدية الدكتورة كارولين جاكوب عندما تحدثت عن أفضل الأطعمة لمنع تساقط الشعر : «أوميجا 3 مضادة للالتهابات، ويمكن أن تساعد إذا كان لديك التهاب يسبب تساقط الشعر، وبعض المصادر الرائعة الأخرى لأوميجا 3 تشمل الجوز وبذور الشيا وبذور الكتان».

بالإضافة إلى مساعدتك على الحفاظ على لياقتك وخالية من الأمراض ، تمكّنك أوميجا 3 من نمو الشعر وإبقائه لامعًا وممتلئًا.

وفقًا لأخصائي التغذية الدكتور جوزيف ديبي ، غالبًا ما يرتبط كل من الصلع الذكوري وتساقط الشعر عند الإناث بمقاومة الأنسولين، وسمك السلمون هو أحد الأطعمة التي تساعد الجسم على معالجة الأنسولين بكفاءة أكبر.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن سمك السلمون والأسماك الدهنية الأخرى تعج بفيتامين د الذي يحفز الجريبات ، وفقًا لدراسة مطبوعة في مجلة الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية ، قد يساعد فيتامين د أيضًا في تحفيز بصيلات الشعر التي أصبحت نائمة.

بعبارة أخرى ، هناك أدلة تشير إلى أن المغذيات قد تساعد في منع ترقق الشعر وحتى البقع الصلعاء.

السبانخ

يحتوي السبانخ على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمعادن التي يمكن أن تفيد شعرك وكذلك صحتك العامة.

قال الدكتور جاكوب: «من المهم التأكد من عدم وجود نقص في أي شيء في نظامك الغذائي يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، ونتحقق من مستويات البروتين والحديد وتخزين الحديد وفيتامين د وعدد من المعامل الأخرى للتأكد من عدم وجود نقص».

بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الحديد والمغنيسيوم ، يمكن أن تساعد السبانخ شعرك على إنتاج الدهون أيضًا.

البيض

كتب ستيفاني ساسوس: «البيض مليء بالبروتين والعناصر الغذائية الأساسية التي تساهم في صحة الشعر ، مثل الكولين والفيتامينات A و D و B12، ونوعان من الكاروتينات الموجودة في البيض ، اللوتين والزياكسانثين ، يلعبان أيضًا دورًا في الحفاظ على الصحة الخلوية ، خاصة للعينين والجلد والشعر».

بالإضافة إلى ذلك ، يتم تعبئة البيض بـ 10 ميكروجرام من فيتامين ب يسمى البيوتين ، والذي قد يساعد في نمو الشعر وتقوية الأظافر، وتشمل المصادر الجيدة الأخرى للبيوتين اللوز والأفوكادو والسلمون.

بالإضافة إلى ذلك ، يعد البيض مصدرًا رائعًا لفيتامين د (11٪ من القيمة اليومية لكل بيضة) لمساعدة شعرك على النمو بشكل قوي ولامع.

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Stem Cells Translational Medicine ، يمكن لفيتامين أشعة الشمس أن يساعد في تكوين بصيلات شعر جديدة ، ويعرف أيضًا باسم المسام الصغيرة حيث يمكن أن ينمو الشعر الجديد، وهذا بدوره قد يحسن سمك شعرك أو يقلل كمية الشعر الذي يتساقط مع تقدمك في العمر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.