اليوم .. لقاء الرئيس السيسي بولي عهد السعوديه يتصدر الصحف المصريه

0 2

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، بعدد من الموضوعات على رأسها المباحثات المصرية السعودية بقصر الاتحادية وتأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن مصر ملتزمة بموقفها الثابت تجاه أمن الخليج.

فمن جانبها، قالت صحيفة “الأهرام” تحت عنوان “مصر والسعودية وحدة الإرادة.. السيسي وبن سلمان: تطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات”.

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على التزام مصر بموقفها الثابت تجاه أمن الخليج كامتداد للأمن القومي المصري ورفض أية ممارسات تسعى إلى زعزعة استقراره.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي أمس بقصر الاتحادية، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولى عهد المملكة العربية السعودية، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم عزف السلامين الوطنيين.

العلاقات «المصرية – السعودية»

وأشاد الرئيس بالتطور الكبير والنوعي الذي شهدته العلاقات المصرية السعودية في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية، والنمو الملحوظ في معدل التبادل التجاري وحجم الاستثمارات، مشيرًا إلى الحرص المشترك للمضي قدمًا نحو مزيد من تعميق وتطوير تلك العلاقات.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة، بأن الرئيس السيسي رحب في بداية اللقاء بالأمير محمد بن سلمان، ضيفًا عزيزًا في بلده الثاني مصر، طالبًا نقل تحياته إلى الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، ومتمنيا له دوام الصحة والعافية.

من جانبه، نقل الأمير محمد بن سلمان إلى الرئيس السيسي تحيات العاهل السعودي، مؤكدًا أن زيارته الحالية لمصر تأتي تعزيزا لمسيرة العلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين واستمرار وتيرة التشاور والتنسيق الدوري والمكثف بين مصر والسعودية حول القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك، بما يعكس التزام البلدين بتعميق التحالف الاستراتيجي الراسخ بينهما، ويعزز من وحدة الصف العربي والإسلامي المُشترك في مواجهة مختلف التحديات التي تتعرض لها المنطقة في الوقت الراهن، موضحًا تطلعه لأن تضيف هذه الزيارة قوة دفع إضافية إلى الروابط المتينة والممتدة التي تجمع بين الدولتين على المستويين الرسمي والشعبي.

كما أكد ولي العهد السعودي أهمية استمرار التنسيق والتشاور المكثف وتبادل وجهات النظر بين مصر والسعودية للتصدي لما تواجهه الأمة العربية من تحديات وأزمات، والوقوف أمام التدخلات في الشئون الداخلية للدول العربية على نحو يستهدف زعزعة أمن المنطقة وشعوبها، مشيدا في هذا الإطار بدور مصر المحوري والراسخ كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في المنطقة.

فيما قالت صحيفة “الأهرام” تحت عنوان “في البيان الختامي عقب مباحثات الرئيس وولي العهد السعودي: تعزيز التعاون الاستثماري والتبادل التجاري بين البلدين وتحفيز الشراكات بين القطاع الخاص”.

وأكدت مصر والسعودية عزمهما على زيادة وتيرة التعاون الاستثماري والتبادل التجاري وتحفيز الشراكات بين القطاع الخاص في البلدين، وتضافر الجهود لإيجاد بيئة استثمارية خصبة ومحفزة تدعم عددًا من القطاعات المستهدفة، بما في ذلك السياحة، والطاقة، والرعاية الصحية، والنقل، والخدمات اللوجستية، والاتصالات وتقنية المعلومات، والتطوير العقاري، والزراعة.

جاء ذلك في البيان الختامي المُشترك بمناسبة استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي خلال زيارته القاهرة.

وجاء نص البيان كالتالي: «انطلاقا من العلاقات التاريخية الراسخة والأواصر الأخوية الوثيقة والمصير المشترك بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية وقيادتيهما وشعبيهما الشقيقين، واستجابة لدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، قام الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي بزيارة رسمية لمصر، لمدة يومين”.

وقد عقدت جلسة مباحثات رسمية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وأخيه الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود في جو سادته روح المودة والإخاء، بما يجسد عمق العلاقات الوثيقة والتاريخية بين البلدين الشقيقين.

البرلمان يوافق نهائيًا على مشروع قانون الموازنة الجديدة

بينما قالت صحيفة “الأخبار” تحت عنوان “البرلمان يوافق نهائيًا على مشروع قانون الموازنة الجديدة إقرار إنشاء الكلية العسكرية التكنولوجية والأكاديمية العسكرية المصرية”.

ووافق مجلس النواب خلال جلسته العامة أمس برئاسة المستشار د. حنفي جبالي، نهائيًا على مشروع قانون بربط الموازنة العامة للدولة للسنة المالية الجديدة، كما وافق المجلس على مشروعات قوانين ربط موازنات الهيئات الاقتصادية و59 هيئة وملحقات الموازنات، ووافق أيضا على مشروع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والقوائم والتأشيرات العامة الملحقة به للسنة المالية للعام 23/22.

تضمن قانون ربط الموازنة إجمالي الاستخدامات في السنة المالية 22 / 23 نحو 3 تريليونات و66 مليارا و314 مليون جنيه.

كما وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة نهائيًا على مشروع قانـون مـقـدم من الحكومة بشأن إنشاء الكلية العسكرية التكنولوجية.

وقال المستشار جبالي إن قواتنا المسلحة هي قوات نفتخر بها جميعا ودائما ما أقول في كافة المؤتمرات والمحافل الدولية إننا نفتخر بقواتنا المسلحة والتي تمثل الدرع والسيف.

جذب الاستثمارات وحل مشكلات مجتمع الأعمال

وقالت صحيفة الأخبار تحت عنوان “جهود لجذب الاستثمارات وحل مشكلات مجتمع الأعمال.. مدبولي: شركات لإدارة مرافق العاصمة الإدارية.. وأسواق للجملة بالمحافظات”

أكد د. مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أن الملف الاقتصادي يحتل أولوية قصوى على أجندة عمل الحكومة، قائلاً: نعقد اجتماعات يومية مع الوزراء ومسئولي الجهات الحكومية المعنية بالشأن الاقتصادي بهدف العمل على جذب الاستثمارات، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص، وحل مشكلات المستثمرين.. جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية.

وأكد مدبولي التنسيق الكامل مع البنك المركزي لتخصيص التمويل اللازم لتوفير السلع ومستلزمات الإنتاج، لاسيما مع استمرار تداعيات الأزمة الروسية – الأوكرانية التي لا تزال تلقى بظلالها على الاقتصاد العالمي وتؤثر حتى على أكبر الاقتصاديات في العالم.

اللجنة العليا للأداء الاقتصادي

وأضاف رئيس الوزراء أنه تم تشكيل «اللجنة العليا للأداء الاقتصادي» لمتابعة التكليفات الموكلة للوزراء، ويتم عقد اجتماعات دورية لهذه اللجنة؛ للتأكد من إنجاز التكليفات المطلوبة في الشأن الاقتصادي، مشيرا إلى أن عمل اللجنة يستهدف تعزيز مشاركة القطاع الخاص وزيادة مساهمته في الاقتصاد المصري إلى 65% خلال الأعوام الثلاثة المقبلة مقارنة بـ ٪30 خلال الفترة الحالية.

وأضـاف الـدكتور مصطفى مدبولي أنه يتابع مع مسئولي «الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة» و«صندوق مصر السيادي» جهود الترويج لجذب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، كما أنه حريص كل الحرص على الاطلاع أولاً بأول على نتائج اجتماعات اللجنة المختصة بحل مشكلات المستثمرين التي تم تشكيلها تحت إشراف مباشر منه، مؤكدا في هذا الصدد أن «بابه مفتوح لأي مستثمر يرغب في إقامة مشروع جديد في مصر، والحكومة مستعدة لحل أي مشكلات، ومساندة المستثمرين الجادين».

دعم الشركات القطرية بمصر

وقالت صحيفة الأخبار تحت عنوان “وزيرة التجارة تؤكد دعم الشركات القطرية بمصر.. معيط: الحكومة تنطلق بقوة نحو تمكين القطاع الخاص”

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، الدور المهم لمجتمعي الأعمال بمصر وقطر في تعزيز أواصر التعاون الاقتصادي بين البلدين وإنشاء المزيد من المشروعات الاستثمارية المشتركة، وبما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية وتلبية طموحات الشعبين الشقيقين وخلق المزيد من فرص العمل.

جاء ذلك خلال لقاء موسع عقدته الوزيرة مع رابطة رجال الأعمال القطريين برئاسة الشيخ فيصل بن قاسم استعرضت فرص الاستثمار بالسوق المصرية والمشروعات الحالية والمستهدفة للشركات أعضاء الرابطة في مصر.
وأشارت «جامع» إلى حرص الوزارة على تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للشركات القطرية المستثمرة بالسوق المصرية وتذليل كافة العقبات التي تواجهها وبما يسهم في التوسع في الاستثمارات الحالية وضخ استثمارات جديدة في مصر خلال المرحلة المقبلة.

من ناحية أخرى أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه يتطلع إلى زيادة الاستثمارات الخليجية بما فيها القطرية بمصر، مع تحويل الودائع الخليجية في مصر إلى استثمارات حقيقية تستفيد من الفرص التنموية الواعدة المتاحة بمختلف المجالات.

وقـال الـوزيـر خـلال مـشـاركـتـه بـمـنـتـدى قطر الاقتصادي، المنعقد تحت شعار «تحقيق المساواة في معادلة التعافي الاقتصادي العالمي»، بحضور عدد من رؤساء وقادة الدول والشخصيات الرسمية وكبار المسئولين، إن الحكومة المصرية تنطلق بقوة نحو تمكين القطاع الخاص؛ باعتباره شريكا أصيلا في عملية التنمية نتطلع إلى دور أكبر له خلال المرحلة المقبلة، يتسق مع إيماننا بأنه أكثر قدرة على قيادة مسيرة النمو الاقتصادي الغني بالوظائف؛ بما يلبي الحاجة إلى توفير مليون فرصة عمل سنويًا.

تعاون بين «الفنية العسكرية» و«حماية المستهلك»

وقالت صحيفة “الجمهورية” تحت عنوان “بروتوكول تعاون بين «الفنية العسكرية» و«حماية المستهلك»

وقعت الكلية الفنية العسكرية بروتوكول تعاون مع جهاز حماية المستهلك بهدف تبادل الخبرات العلمية والعملية لخدمة المجتمع والحفاظ على حقوق المواطنين وكذلك تبادل المعلومات الخاصة بالتوعية والتثقيف والتدريب وإقامة الندوات وورش العمل المشتركة، وذلك في إطار حرص القوات المسلحة على المساهمة في الخدمة المجتمعية وتقديم كافة سبل الدعم للمواطنين في شتى المجالات.

وألقى مدير الكلية الفنية العسكرية كلمة نقل خلالها تحيات وتقدير الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة للحضور، مؤكداً اعتزاز الكلية الفنية العسكرية بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك للحفاظ على حقوق المواطنين بما يمكن الدولة المصرية من تنمية الاقتصاد القومي على مختلف الأصعدة.

وأعرب رئيس جهاز حماية المستهلك عن شكره وتقديره للقيادة العامة للقوات المسلحة على ما تقدمه من جهود مضنية لدعم أجهزة الدولة ومؤسساتها لتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة، مشيراً إلى الدور الحيوي للكلية الفنية العسكرية في دعم وتشجيع البحث العلمي والتكنولوجي بما يعود بالنفع على الدولة المصرية.

مشروعات مياه الشرب

وقالت صحيفة “الجمهورية” تحت عنوان “10,3 مليار جنيه لمياه الشرب والصرف بالقاهرة.. تحويل الخطوط المتعارضة مع المشروعات القومية”

نفذت شركة مياه القاهرة مشروعات لدعم وتقوية الشبكة وتلبية متطلبات المواطنين المتزايدة بتكلفة بلغت مليارا و٩٥٧ مليون جنيه وجاري العمل في مشروعات أخرى بتكلفة ٢٧٨ مليون جنيه ووضع مخطط استراتيجي للانتهاء من المشروعات القومية المستقبلية التي تخدم المواطنين بمختلف مناطق القاهرة، كما تم تدعيم منظومة الصرف الصحي بالقاهرة الكبرى بأكثر من 8 مليارات جنيه في ثماني سنوات منها 4 مليارات جنيه، لتمويل مشروعات الإحلال والتجديد ومثلهم لمشروعات الخطة الاستثمارية التي ينفذها الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي. وأكد المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أن شركات المياه نجحت في الانتهاء من المشروعات القومية المرتبطة بتغيير الخطوط والروافع والمحطات مما كان له الأثر الأكبر في نجاح المخطط العام للمشروعات والانتهاء منها طبقا للجدول الزمني المحدد.

محطات الغاز الطبيعي في مصر

وقالت صحيفة “الجمهورية” تحت عنوان “إنشاء 13 محطة خفض ضغط وتحسين كفاءة 9”

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا خلال لقائه أمس سفير رومانيا ميهاى ستيفان ستوباروان مصر تملك الآن سوقاً مفتوحة، كبوابة نموذجية للسوق الإفريقية والشرق الأوسط، وترحب بالمزيد من الشراكات كـدعـم الـسـوق المـصـريـة والإفريقية وأهدافهما.

هنأ الـوزيـر، الـجـانـب الـرومـانـي بفوز تحالف شركات رومانية مصرية بإنشاء 13 محطة تخفيض ضغط الغاز ضمن المشروع القومي «حياة كريمة»، بالإضافة إلى تحديث وتحسين كفاءة 9 محطات أخـرى، مؤكداً على العلاقات السياسية والاقـتـصـاديـة المتميزة التي تحظى بمستوى عـال مـن التنسيق وتتسم بتقارب وجهات النظر بين الجانبين. أكـد السفير أن الـشـركـات الرومانية العاملة مع قطاع البترول تحظى بدعم مستمر مع الجانب المـصـري، ويعكس رغبتها الحقيقية في دعـم التعاون والاستفادة من تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا. أشـاد السفير بمشروع «حياة كريمة» الـذي تـنـفـذه مـصـر ويحظى بدعم القيادة السياسية، مشيراً إلى أنه فخر للشركات الرومانية المشاركة إلى جانب الـشـركـات المـصـريـة فـي هـذا المـشـروع الـحـضـاري، والـذي يضيف لخبرات الشركات الرومانية التي تسعى لمزيد من التعاون مع مصر والانطلاق منها للسوق الإفريقية الواعدة.

خطط التعامل مع التغيرات المناخية

وقالت صحيفة “الشروق” تحت عنوان “تنسيق مصري ـ دنماركي بشأن خطط التعامل مع التغيرات المناخية

ناقش الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، أمس، مع سفيند أولينج، سفير الدنمارك بالقاهرة، عددا من مجالات التعاون المشترك بين البلدين في مجال الموارد المائية، وكذا الإجراءات التي تتخذها الوزارة حاليا لتحسين وتطوير منظومة الري والتكيف مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

واسـتـعـرض عـبـد العـاطي خـلال الـلـقـاء مـوقـف الاستعدادات الجارية لعقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه، وفعاليات المياه المقامة ضمن برنامج رئاسة مؤتمر المناخ القادم COP27، والمشاركة الدنماركية المنتظرة في الحدثين، ومشاركة الشركات الدنماركية في المعرض المقام على هامش أسبوع القاهرة.

وأطلع عبدالعاطي، السفير الدنماركي على الإجراءات التي تتخذها الوزارة حاليا لتحسين وتطوير منظومة الري والتكيف مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية؛ بهدف مواجهة التحديات المائية وتعظيم العائد من وحدة المياه، مثل: مشروعات تأهيل الترع والمساقي، والتحول للري الحديث، والتوسع في تطبيقات الري الذكي، ومشروعات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، ودراسة استخدام المياه عالية الملوحة في ري المحاصيل، وأعمال الحماية من أخطار السيول.

كما تحدث عن الإمكانيات المتاحة بالوزارة والمعاهد البحثية في مجال أنظمة رصد الأمطار والتنبؤ بالسيول، وأهمية هذا الرصد والتنبؤ في تقليل المخاطر الناجمة عن التغيرات المناخية وزيادة المرونة في التعامل مع هذه التغيرات، مؤكدا أهمية التوسع في البحث العلمي في مجال المياه لإيجاد حلول علمية لتعظيم العائد من وحدة المياه.

وبحث الاجتماع التعاون بين البلدين في مجال التدريب ورفع القدرات، حيث أشار الوزير لأهمية تعزيز التعاون بين الجانب الدنماركي والمركز الإقليمي للتدريب التابع للوزارة والذي يعمل على رفع القدرات في مجال المياه والتكيف مع التغيرات المناخية، حيث يقدم دورات تدريبية للعديد من المتدربين من مصر والدول العربية والإفريقية، كما يعد جهة معتمدة لدى اليونسكو من الفئة الثانية كأحد المراكز المتميزة في تطبيق جميع معايير الجودة العالمية في خطط التدريب والمواد العلمية المقدمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.