خبراء يحددون عدد ساعات النوم اللازمة لكل مرحلة عمرية

0 4

يعتقد الخبراء أن النوم لا يقل أهمية عن صحة الشخص المرتبطة بالطعام والماء، ويمكن أن يساعد الحصول على القدر الكافي من النوم على الوقاية من الأمراض وتعزيز المناعة وتحسين الصحة العقلية.

ومع ذلك، لا يحصل الكثير منا على قسط كاف من النوم، وتقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن حوالي ثلث البالغين لا يحصلون باستمرار على النوم الذي يحتاجونه.

وقد يتطلب بناء نمط نوم صحي تعديل الجدول الزمني أو نمط الحياة. وفي حين أن هذا يمكن أن يمثل تحديا في البداية، فإن فوائد النوم المناسب تستحق بذل القليل من الجهد.

لذلك كشفت علماء بمؤسسة النوم الوطنية الأمريكية (National Sleep Foundation) عن العدد المثالي لساعات النوم التي يحتاجها الإنسان في كل مرحلة عمرية.

فقد لفت العلماء إلى أهمية الالتزام بالعدد المناسب لساعات النوم، محذرين من خطورة عدم منح الجسم الوقت الكافي للراحة.

يقول فيليس سي زي، مدير مركز اضطرابات النوم في كلية الطب بجامعة نورث وسترن فينبرج في شيكاغو، إن للنوم دورا في أداء الوظائف العقلية، مثل اليقظة، وتقوية الذاكرة، وضبط الحالة المزاجية، واللياقة البدنية، وذلك حسب ما ذكره موقعحسب موقع “everydayhealth”.

ولفت فيليس إلى أن فترة النوم تحدث تغييرات في الطريقة التي يتعامل بها الجسم مع الجلوكوز، مما قد يؤدي إلى حالة مقاومة الأنسولين (مقدمات رض السكري)، كما أن نقص النوم يغير تنظيم الشهية، مما قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام ومن ثم زيادة الوزن.

يشار إلى أن النساء تملن بشكل عام إلى النوم أكثر من الرجال، ويتم تشخيصهن باضطرابات النوم أكثر من الرجال، حيث تزداد احتمالية إصابة النساء بالأرق بنسبة 40% مقارنة بالرجال، كما تزيد احتمالية تعرض النساء للقلق والاكتئاب بمقدار الضعف تقريبا لأسباب مرتبطة بالأرق.

وتتغير احتياجات الفرد للنوم باختلاف المراحل العمرية، حيث يكون الرضيع أكثر حاجة للنوم ثم تقل عدد ساعات النوم اللازمة مع التقدم في العمر، وفيما يلي نعرض العدد المناسب لكل مرحلة عمرية بحسب 18 عالم وخبير.

حديثو الولادة (من 0 إلى 3 أشهر): 14 إلى 17 ساعة
الرضع (من 4 إلى 11 شهرا): من 12 إلى 15 ساعة
الأطفال (من 1 إلى 2 سنة): 11 إلى 14 ساعة
الأطفال (من 3 إلى 5 سنوات): من 10 إلى 13 ساعة
الأطفال (من 6 إلى 13 عاما): من 9 إلى 11 ساعة
المراهقون (14 إلى 17 سنة): 8 إلى 10 ساعات
الشباب (من 18 إلى 25 عاما): من 7 إلى 9 ساعات
البالغون (من 26 إلى 64 عاما): من 7 إلى 9 ساعات
كبار السن (65 سنة أو أكبر): 7 إلى 8 ساعات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.