اليوم .. وزير التموين يعلن عن موعد انطلاق موسم السكر واسعار التوريد

0 1

يعقد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأربعاء الموافق 22 من ديسمبر الجاري، مؤتمر صحفي موسع بمقر وزارة التموين والتجارة الداخلية، بحضور كل من وزير الزراعة، ورئيس اللجنة الاقتصادية بالنواب.

وأكدت مصادر مطلعة أنه من المتوقع أن يستعراض وزير التموين خلال المؤتمر الصحفي عما حققته وزارته خلال العام الجاري والذي أوشك على الإنتهاء.

وكذلك استعراض ما توصلت إلية لجنة تحديد أسعار توريد قصب السكر، خاصة أن موسم التوريد من المقرر أن يبدأ الأسبوع المقبل.

يذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، انتهت من الاستعدادات اللازمة لاستقبال موسم إنتاج السكر المحلي، والذي يبدأ خلال أيام، مطلع يناير المقبل، وتستهدف التموين تحقيق اكتفاء ذاتي من السكر الأبيض هذا الموسم بنسبة 100%،وذلك بعد نجاحها في الوصول إلى 85% اكتفاء ذاتي من السلعة، والحفاظ على استقرار أسعارها خلال الفترة الماضية.

وتستعد شركة السكر والصناعات التكاملية، التابعة لوزارة التموين، لاستقبال محصول قصب السكر من المزارعين بمحافظات الصعيد، لتبدأ مصانع الشركة والتي تم تحديث وتطوير خطوط إنتاجها، عمليات إنتاج السكر المحلي من قصب السكر، مستهدفة زيادة إنتاجها عن الموسم الماضي، حيث يبلغ حجم الإنتاج السنوي مليون طن تقريبا.

كما انتهت أيضا شركات إنتاج السكر المحلي من البنجر، من تطوير وتحديث خطوط إنتاجها، وذلك استعدادًا لبدء موسم إنتاج السكر المحلي من البنجر خلال شهر فبراير، وتستقبل محصول البنجر من المزارعين، ليدخل خطوط الإنتاج، مستهدفة أيضا زيادة إنتاجها عن الموسم الماضي، والذي بلغ حوالى مليون و800 ألف طن، ليصبح الإنتاج المحلي من السكر نحو 2 مليون و800 ألف طن.

وتتوقع وزارة التموين والتجارة الداخلية زيادة الإنتاج هذا الموسم، بسبب زيادة المساحات المنزرعة بالقصب وبنجر السكر، مما يترتب عليه تقليص الفجوة ما بين معدلات الاستهلاك من السكر سنويًا، والتي تصل إلى نحو 3 ملايين طن سنويا، والإنتاج الذي يقل عن معدل الاستهلاك بـ200 الف طن، حيث بلغ الموسم الماضي 2 مليون و800 الف طن، ومع زيادة الإنتاج هذا الموسم يتم تقليص الفجوة كثيرا .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.