فوائد مذهلة للكزبرة الناشفة .. خصوصا للنساء

0 6

الكزبرة نبات عشبي عطري يزرع في حوض البحر المتوسط وشرق آسيا. تستخدم أوراقه وبذوره كنوع من التوابل، وتعدّ أحد أهم الأعشاب الطبية لفوائدها الصحية المنوّعة.
حول هذا الموضوع تقول الدكتورة في علم التغذية والغذاء الدكتورة سينتيا الحاج لـ “سيدتي.نت” إن الكزبرة تستخدم في العديد من الوصفات، وهي شائعة في المطبخ الهندي، العربي والشرق الأوسط. وهي عشبة ذات قيمة غذائية لها العديد من الفوائد الصحية والخصائص العلاجية.. اكتشفيها في الموضوع الآتي:

فوائد الكزبرة الناشفة والسرطان
تعتبر الكزبرة الناشفة من المواد المضادّة للسرطان بحسب بعض الدراسات، حيث تمّ ربط مضادات الأكسدة الموجودة فيها بتقليل الالتهاب وإبطاء نمو الخلايا السرطانية في المختبر.
يعزّز وجود الكاروتينات في الكزبرة الناشفة من هذه الخاصية، فهي أحد المضادات للأكسدة القوية والمفيدة في مقاومة أنواع مختلفة من السرطان.

فوائد الكزبرة الناشفة والكوليسترول
تعتبر الكزبرة من النباتات المفيدة في تخفيض مستويات الكوليسترول الضار ورفع مستويات الكوليسترول الجيد، وذلك بفضل محتواها من الأحماض الدهنية المفيدة، مما يساعد في تحسين صحة القلب والأوردة الدموية.

فوائد الكزبرة الناشفة والهضم
تعدّ الكزبرة جيدة جداً لتعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمل الأمعاء، وتعزّز من عمل الكبد، وبالتالي فهي مفيدة جداً لعملية الهضم.
كما تساعد الكزبرة الناشفة في إفراز الإنزيمات والعصارة الهضمية بشكل صحي في المعدة، وبالتالي فإنَّ هذا يحفّز الهضم وحركة الأمعاء، كما أنها مفيدة في تقليل أعراض فقدان الشهية.
تابعي المزيد: الجرعات التنشيطية من لقاحات كوفيد-19 تحمي بنسبة كبيرة من متحور أوميكرون

فوائد الكزبرة الناشفة والعظام

فوائد الكزبرة الناشفة والعظام

قد يساعد الكالسيوم والمعادن الأساسية الأخرى الموجودة في الكزبرة الناشفة في الحفاظ على صحة وقوة العظام ومتانتها، فضلًا عن الحماية من هشاشة العظام. كما تحتوي الكزبرة الناشفة على مواد مضادّة للالتهاب، وبالتالي فإنها تساعد في الوقاية من التهاب المفاصل.

فوائد الكزبرة الناشفة والشعر
تساهم الكزبرة الناشفة في حماية الشعر من التساقط وتحفيز نموه بشكل سريع.
تعالج فروة الرأس من الالتهابات التي تسبّبها البكتيريا والفطريات، وذلك بفضل خصائصها المطهّرة، وتقضي على قشرة الرأس.
تمنح الشعر الصحة والحيوية وتقوّي جذوره.
تحمي الشعر من التلف والتقصّف وتعطيه البريق واللمعان.

فوائد الكزبرة الناشفة والسكري
يساهم تناول الكزبرة الناشفة في خفض مستويات السكر في الدم، وذلك لكونها تحفز إفراز هرمون الإنسولين في الجسم، لذا ينصح مريضات السكري بإضافتها إلى أطباقهن اليومية.

فوائد الكزبرة الناشفة وفقر الدم
تساعد الكزبرة الناشفة في علاج فقر الدم، وذلك لكونها مصدراً غنياً بالحديد.
تابعي المزيد: ثورة في علاج مرض السكري بعد شفاء أول حالة تماماً

فوائد الكزبرة الناشفة وصحة الدماغ
وجد أن للكزبرة الناشفة دوراً كبيراً في تعزيز عمل الأعصاب والحفاظ على سلامتها، كما أنها تساهم في الوقاية من مرض الزهايمر بفضل خصائصها المقاومة للالتهابات. بالإضافة إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة فيها تساهم في تحسين الذاكرة، وتقليل أعراض القلق.

فوائد صحية منوّعة للكزبرة الناشفة:
– تعززّ صحة الجهاز الهضمي وتعمل على تخفيف الإمساك، الغازات والانتفاخ من خلال تنظيم حركة الأمعاء والتخلّص من السموم المتراكمة في الأمعاء؛ فتعمل على تنظيفها وتنقيتها والتخلص من الرواسب التي تعتبر مضرّة بالمعدة والقولون.
– تعمل على تقوية جهاز المناعة إذ تساعده على منع الالتهابات ومحاربة الفيروسات والميكروبات.
– تحارب مرض التهاب المفاصل وتخفّف من الآلام، وتمنع تفاقم الحالة المرضية التي تصيب النساء اللواتي يعانين من الروماتيزم.
– تقوم بإفراز مادة الإنسولين المسؤولة عن تعديل مستوى السكر في الدم للوقاية من الإصابة بمرض السكري المزمن.
– تحسّن من أداء وظيفة الكبد في الجسم وتمنحه صحة سليمة.
– تمنح الاسترخاء وتقضي على التوتر، القلق والتشنّجات العصبية.
– تمنع الدوخة والصداع والقيء وتقوّي المناعة في الجسم.
– تحتوي على مواد تفيد في إنقاص الوزن الزائد وتحقيق حلم الرشاقة، فهي تدرّ البول الناتج عن احتراق المواد الدهنية المتراكمة في الجسم، وتجعل السيدة التي تتناولها تشعر بامتلاء معدتها والشبع لفترة طويلة، وتقليل كمية الطعام المتناول في اليوم وذلك بفضل احتوائها على معدلات عالية من الألياف الغذائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.