تنميل في اليد والم في الزراع .. ماهي اعراض النفق الرسغي؟

0 1

عادة ما تستيقظ في منتصف الليل وتشعر بـ”دبابيس” وإبر في أطراف أصابعك، وقد تجد نفسك تسقط الأشياء من يدك، أو تتلعثم بأشياء صغيرة، أو تحتاج إلى مصافحة يدك لاستعادة الشعور، ما تعانيه قد يكون “متلازمة النفق الرسغي”.

وفقًا للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية (NINDS)، تحدث متلازمة النفق الرسغي عندما يصبح العصب المتوسط، الذي يمتد من الساعد إلى راحة اليد، مضغوطًا عند الرسغ.

ويعتبر النفق الرسغي، هو ممر ضيق من الأربطة والعظام في قاعدة اليد، يضم العصب المتوسط 9 أوتار، ويوفر العصب المتوسط الإحساس بجانب راحة اليد من الإبهام والسبابة والوسط ونصف من الأصابع؛ وليس الإصبع الصغير، كما أنه يوفر الوظيفة الحركية للعضلات الصغيرة في الإبهام واليد. بمعنى آخر، يطلق العصب إشارات إلى تلك العضلات لتحريكها، وذلك حسب ما ذكر موقع “virtualhandcare”.

وفي بعض الأحيان، يمكن أن يتسبب الالتهاب والتورم الناتج عن الأوتار المتهيجة التي تمر عبر النفق في انضغاط العصب المتوسط. إذا حدث هذا، فقد تشعر بألم أو ضعف أو تنميل في الأصابع والنخيل والمعصم. عند انسداد العصب أو ضغطه لفترة طويلة بما يكفي في النهاية، لا يستطيع العصب إرسال إشارات إلى عضلات اليد.

وعلى الرغم من أن الأحاسيس المؤلمة قد تشير إلى حالات أخرى، فإن CTS هو الأكثر شيوعًا والأكثر شهرة من اعتلالات الأعصاب التي يتم فيها ضغط الأعصاب الطرفية أو التعرض لصدمة.

ما هي أعراض النفق الرسغي؟

خدر ووخز (دبابيس وإبر) في الإبهام والسبابة والوسطى ونصف البنصر.

خدر وتنميل أو ألم في اليد يوقظك في الليل.

آلام حادة في اليد أو في الذراع.

إسقاط الأشياء بشكل متكرر أو التحسس أثناء استرداد العناصر خارج الموقع (مثل العناصر الموجودة في المحفظة أو الجيب).

فقدان القوة في يدك خاصةً مع مهام القرص (مثل فتح كيس من الحبوب).

هل يؤدي التنميل والوخز إلى إبقائك مستيقظًا في الليل؟

عادة تنتقل أعصابنا عبر مساحات صغيرة وتخترق العضلات والأربطة واللفافة أثناء انتقالها من الحبل الشوكي إلى أطراف أصابعنا.

والمنطقة الثانية الأكثر شيوعًا للضغط هي منتصف الساعد، جانب راحة اليد، حيث ينتقل العصب المتوسط عبر العضلة الكابة المدورة.

وهناك ما يُعرف باسم متلازمة Lacertus، والذي يُشخص خطأً عادةً على أنه CTS، الفرق بينهم هو فقدان قوة القرص، والمهارات الحركية الدقيقة، والخرق إلى جانب الحرق والخدر على غرار متلازمة النفق الرسغي.

ووفقًا لمكتب إحصاءات العمل وإدارة السلامة والصحة المهنية، حيث يبلغ عدد حالات متلازمة النفق الرسغي حوالي 900000 حالة كل عام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.