هل يجوز التصالح وانقضاء الدعوي الجنائية في حادث الشيخ زايد .. رئيس محكمة يجيب

0 2

كشف المستشار عبدالله الباجا، رئيس محكمة بدار القضاء العالي، عن القضايا التي يواجهها المتهم في وفاة 4 أشخاص بعدما صدم سيارتهم في الواقعة المعروفة إعلاميا بـ «حادث الشيخ زايد».
وقال إن التهم التي يمكن أن توجه له كالتالي: الأولى القتل الخطأ، وهذه تكون عقوبتها في حال وفاة أكثر من 3 أشخاص بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 7 سنوات ويكون الحبس وجوبيًا ولا توجد غرامة.
وأشار إلى أنه يجوز التصالح في القتل الخطأ وتنقضي الدعوى الجنائية بالتصالح، ودون التأثير على حق المتضرر في التعويض، وكذلك دون التأثير على القضايا المرتبطة بالحادث مثل تعاطي المخدرات أو القيادة تحت تأثير مُسكر فيتم نظر القضاء فيها.

وأضاف أن تعاطي المخدرات إما أن تكون جناية في حال تعاطي أحد أنواع المخدرات المقيد بالجدول الأول، وتكون جنحة في حال تعاطي مخدر مقيد بالجدول الثالث ولكل منها عقوبة مختلفة.
وأشار المستشار عبدالله الباجا، رئيس محكمة بدار القضاء العالي، إلى أن القيادة تحت تأثير مُسكر جنحة يكون عقوبتها الحبس بمدة لا تقل عن الحبس سنة ولا تزيد عن خمس سنوات والغرامة لا تزيد عن 500 جنيه أو إحدى العقوبتين.

بيان النائب العام

وكان المستشار النائب العام قد أمر مساء اليوم الأحد، بحبس المتهم / كريم الهواري أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات لاتهامه بإحراز جوهرٍ مخدِّر بقصد التعاطي، وتسببه خطأً في موت أربعة؛ نتيجة إهماله ورعونته وعدم احترازه، وعدم مراعاته للقوانين واللوائح والأنظمة بتجاوزه السرعة المقررة قانونًا حالَ قيادته سيارته بمنطقة الشيخ زايد تحتَ تأثير مادة مُخدّرة وأخرى مُسكرة ، وما ارتبط بالواقعة من جُنحٍ أخرى.
وكان تقرير المعمل الكيماوي بمصلحة الطب الشرعي قد أثبت أن فحص العينات المأخوذة من المتهم أسفر عن احتوائها على جوهرٍ مُخدِّر، ومادة الكحول الإيثيلي، وقد واجهت النيابة العامة المتهم خلال استجوابه بنتيجة التقرير، وجارٍ استكمال التحقيقات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.