4 طرق لاستعادة مينا الاسنان .. ابرزها تناول الفيتامينات و “مضغ العلكة “

0 2

تعد آلام الأسنان من أكثر المشكلات الصحية شيوعًا، بسبب عدم قدرة الطبقة الخارجية التي تغطي الأسنان المعروفة “بطبقة المينا”، على التجدد حال تعرضها للتلف.

وهذا الأمر جعل مهمة إيجاد حلول علمية لمساعدة مينا الأسنان على التجدد والنمو مرة أخرى من أهم المساعي البحثية في هذا المجال.

– الهيئة الإنجيلية تشارك في احتفالات «اليوم الدولي للمتطوعين»

ما هي مينا الأسنان؟

المينا هي الغطاء الخارجي الصلب والشفاف لكل سن والذي يغطي الجزء المرئي من سنك (الجزء الذي يمكنك رؤيته فوق خط اللثة)، كما يحمي بقية أسنانك من التآكل الطبيعي الذي تضعه في أسنانك كل يوم: الأكل أو الشرب أو الطحن أو التحدث، كما يحمي المينا أسنانك أيضًا من درجات الحرارة الشديدة والمواد الكيميائية.

وتعتبر المينا عرضة للتآكل من الأحماض، حيث يمكن أن يساهم شرب الكثير من المشروبات الغازية السكرية أو مشروبات الفاكهة، ومتلازمات جفاف الفم، والوجبات الغذائية عالية السكر، وارتجاع الحمض، وبعض الأدوية، وسوء نظافة الفم، وحتى الجينات في تآكل مينا الأسنان.

هل يمكنك استعادة مينا الأسنان؟

لا يمكن استعادة مينا الأسنان، بل يمكن فقط تقويتها وحمايتها، فيما يلي ببعض الطرق التي يمكنك من خلالها حماية المينا والاحتفاظ به:

تجنب المشروبات السكرية وفرش أسنانك

أسهل طريقة لبدء حماية المينا من التسوس هي فحص نظامك الغذائي وعادات نظافة الفم، ويمكن أن تعزز المشروبات السكرية إنتاج الحمض ، ولكن إذا كنت لا تتفق مع نظافة فمك ، فقد تترك الحمض يفوز حتى لو لم تشرب الكثير من الصودا.

وإذا لم يتم التخلص من جزيئات الطعام، يمكن أن تتحول إلى أحماض تؤدي إلى تآكل المينا، لذلك لا بد من التنظيف المستمر بالفرشاة والخيط في الحفاظ على البلاك بعيدًا، ولكن التبديل أيضًا إلى معجون أسنان يحتوي على الفلورايد واستخدام غسول الفم بالفلورايد يمكن أن يساعد في تقوية أسنانك.

– تناول الفيتامينات

يمكن أن يساعد استكمال نظام غذائي صحي بالفيتامينات الصحيحة على تقوية أسنانك وإعادة تمعدنها بشكل طبيعي، ويمكن أن يساعدك مكمل فيتامين (د) في نظامك الغذائي بشكل كبير على حماية مينا الأسنان وتقويتها، بالإضافة إلى استهلاك الدهون الصحية مثل زيت جوز الهند.

– امضغ العلكة

مضغ العلكة يمكن أن يساعد أسنانك بالفعل، بالإضافة إلى تأثير الحك أو الفرشاة، حيث تعمل العلكة الخالية من السكر على تعزيز إنتاج اللعاب ، وهي إحدى الطرق الرائدة لمنع تسوس الأسنان، ويمكن تجربة مضغ علكة إكسيليتول للمساعدة على إنعاش فمك بعد الأكل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.