الارصاد : “انذار جوي ” لمطار القاهرة بسبب سوء الطقس

0 2

وجهت هيئة الأرصاد الجوية المصرية إنذارا جويا، إلى مطار القاهرة الدولى عن حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد وذلك لاتخاذ كافة التدابير اللازمة، حيث من المتوقع أن تسود حالة من الطقس غير المستقر على السواحل الشمالية والدلتا والقاهرة ومدن القناة وسيناء وتمتد حتى شمال الصعيد.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن البلاد ستشهد اليوم الأحد رياحا مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد وسيناء على فترات متقطعة، وأمطار متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا، واضطراب بالملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح 45 : 55 وارتفاع الموج من 2.5 : 3.5 متر.

وأكدت مصادر مطلعة بالمطار، أن هناك غرفة ومركز عمليات بمطار القاهرة يتابعان وضع حالة الطقس أولًا بأول للتعامل مع أى متغيرات قد تطرأ، فضلا عن أنه تم مطالبة العاملين بالمهبط بضرورة توخى الحذر والالتزام بمعايير السلامة، وتم التشديد على ضرورة الاستعداد الكامل لجميع الظروف المتعلقة بحالة الطقس.

وأكد الخبراء أن موجة من الطقس السيئ تضرب المحافظات والمدن الشمالية وتحديدًا مدينة الإسكندرية، والتي تتعرض لها البلاد في مثل هذا الوقت من كل عام هو ما يعرف بـ«نوة قاسم».

وتعد «نوة قاسم»، موجة من الطقس السيئ والاضطرابات الشديدة والعواصف وارتفاع كبير لموج البحر قد يصل إلى 5 أمتار بحسب مما يثير الرعب والفزع بين مواطني مدينة الإسكندرية.

ومن توابع النوات ارتفاع موج البحر عن المعدل الطبيعي، حيث تغمر مياه البحر المناطق الشاطئية وتعود الأمور لطبيعتها بعد أن تنتهي النوة.

ونوة قاسم معروفة ومواعيدها ثابتة سنويًا لكن الجديد في الأمر هذا العام أنها تأتي أكثر حدة ويرجع السبب في ذلك إلى التغيرات المناخية التي جعلت الظواهر الطبيعية مثل النوات أكثر حدة وتكرارية عن الماضي وأشد عنفا عما ألفناه سابقا وعلينا الحذر وليس القلق والخوف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.