وزارة الاوقاف تطالب المساجد بغلق التكيفات .. وعقوبة مشددة للمخالفين

0 0

طالبت وزارة الأوقاف جميع المساجد على مستوى الجمهورية، بفصل أجهزة التكييف، لعدم وجود جدوى من تشغيلها، مع دخول اقتراب دخول فصل الشتاء.

واجتمعت لجنة من وزارة الأوقاف مع لجنة أخرى من وزارة الكهرباء، بهدف متابعة مستجدات تركيب العدادات مسبقة الدفع للمساجد والملحقات والزوايا الحكومية التابعة لوزارة الأوقاف.

وجاء في البيان الذى عممته الإدارة الهندسية بوزارة الأوقاف علي المساجد بضرورة فصل أي تكييف عن صحن المسجد وتركيب عداد مسبق الدفع على حساب الأهالي في حالة الرغبة في إدخال التكييف إلى المسجد وتحمل المواطنين فاتورة الكهرباء، والتنبيه على عمال المسجد بعدم التوصيل والتأشير بذلك في دفتر المسجد وأي تقصير أو تقاعس من أي مديرية سيتم إحالتها للتحقيق بالوزارة مع اعتبار الأمر هاما وعاجلا.

وأكدت الإدارة الهندسية على ضرورة فصل الكهرياء عن أي ملحق تابع للمسجد وتركيب عداد مسبق الدفع منفصل ويتم شحن عداد الملحق المؤجر من وزارة الأوقاف على نفقة المنتفع وذلك حتى يتم الانتهاء من منظومة العدادات مسبقة الدفع وتشغيل المنظومة بنجاح.

وسبق أن أكد د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الوزارة لا تدخر جهداً فى الإنفاق على بيوت الله، لذا أصدرنا قراراً وزارياً مهماً بشأن قواعد وضوابط وحوكمة عملية التبرعات العينية والنقدية بالمساجد ليأتى هذا القرار فى إطار تحقيق أعلى درجات الشفافية وتطوير العمل بالمديريات الإقليمية بالتزامن مع اتجاه الدولة إلى التطوير والتحول الرقمى والشمول المالى وتعزيز الدفع غير النقدى والحوكمة المالية ويتضمن تنظيماً دقيقاً لعمليات التبرع بها بحيث لا يسمح لأى شخص بجمع أية أموال تحت أى مسمى بالمساجد بالطريق النقدى وعدم السماح بوضع أية صناديق بها باستثناء ما ينظمه القانون بشأن صناديق النذور المحددة بالقانون.. كما ينظم القرار آلية قبول أى تبرعات عينية مع الالتزام بجميع الإجراءات القانونية والإدارية لقبولها.

وأكد الوزير أن الوزارة توفر كل ما تحتاج إليه المساجد وتقوم على إحلالها وتجديدها وصيانتها وتوفير الأدوات اللازمة لعمارتها وتهيئتها على الوجه الأكمل من فرش يتم إنتاجه على أعلى المقاييس العالمية.. كما أنها لم تغلق الباب أمام التبرعات النقدية وإنما قننت ذلك إلى جانب استمرار التبرعات العينية المستهلكة التى لم تُمنع.

وأضاف أن الوزارة أنفقت 7 مليارات جنيه على بيوت الله.. وأننا نبنى كل يوم 7 مساجد جديدة.. بإجمالى 7 آلاف مسجد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.