“الارصاد ” : موجة عنيفة من عدم الاستقرار الجوي ستشهدها مصر باكملها

0 2

قال الدكتور محمود شاهين، مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، إن هذه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها أسوان للثلوج، ولكنها كانت أخف بكثير.

ولفت إلى أن العالم يعاني من التغيرات المناخية، مشيرا إلى أن تأثر سلاسل جبال البحر الأحمر بمنخفض السودان الموسمي.

وأوضح أن مصر بأكملها ستشهد موجة من عدم الاستقرار الجوي، الذي يكون عنيفا في بعض الأوقات، مؤكدا أن ما حدث في أسوان هو ضمن الظواهر الجوية الحرجة التي تحدث بسبب التغيرات المناخية.

يذكر أن محافظة أسوان شهدت، مساء يوم الجمعة وطوال الساعات الأولى من صباح يوم السبت، طقساً سيئاً، صاحبه سقوط أمطار غزيرة وسيول وتساقط ثلوج مع عواصف رعدية وبرق.

وتسببت موجة الطقس السيئ أن الصدمة كانت بخروج عقارب وثعابين من جحورها، مهاجمة المواطنين وسط الأحوال الجوية السيئة، ما أسفر بحسب وكيل وزارة الصحة في أسوان إيهاب حنفي، عن وفاة 3 أشخاص، وإصابة 425 آخرين، بينهم أطفال. وقد أثار هذا الأمر الرعب بين المواطنين.

من جانبه، وجه محافظ أسوان، أشرف عطية، وقتها بوقف حركة الملاحة النهرية في مجرى نهر النيل من أسوان إلى إدفو شمالاً، وببحيرة ناصر، إلى جانب قيام إدارة المرور بغلق الطرق السريعة مؤقتاً بعد انعدام الرؤية الأفقية بسبب العاصفة الترابية والأمطار التي أدت لانخفاض مستوى الرؤية.

وفى سياق متصل، كلف اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا بضرورة استعداد إدارة الكوارث والأزمات بالمنيا والتأكد من جاهزية جميع مخرات السيول طبقاً لتعليمات الأرصاد الجوية لذا كلف الدكتور محمد حلمي رئيس مركز ومدينة المنيا رؤساء الأحياء والمجالس المحلية بالمتابعة مخرات السيول داخل مدينة المنيا لمواجهة أخطار الأمطار المحتملة بسبب عدم استقرار الأحوال الجوية .

وأضاف اشرف فرغلي رئيس الوحدة المحلية بنزلة حسين ، مركز المنيا ، أنه يقوم بمتابعة جاهزية مخرات السيول بطهنا الجبل وتم تطهيرها من الحشائش والأعشاب وتم التأكد من جاهزيتها لاستقبال السيول والتعامل الفوري مع أي طوارئ يمكن أن تحدث وقامت أيضا الوحدة بالمرور على المجازر والسلخانات بزاوية سلطان للتأكد من نظافتها واتخاذ الإجراءات الاحترازية و الوقائية اللازمة لمنع انتشار الأمراض وخاصة فيروس كورونا المستجد ومتابعة أعمال النظافة بنزلة حسين حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

فيما كلف اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا ، الدكتور محمد حلمي رئيس مركز ومدينة المنيا بالمتابعة المستمرة لأعمال الإدارات بالوحدة المحلية لمركز ومدينة المنيا والوحدات المحلية بالمنيا لرفع كفاءة العمل وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

ومن جانبه أفاد محمد رمضان رئيس الوحدة المحلية لقرية البرجاية بقيام قسم الإنارة بتركيب ٣٠ لمبات ليد جديدة و صيانة٣٠ عمود إنارة وتم شد أسلاك كهربائية بطول ٣٠م حفاظا على سلامة أرواح المواطنين وتيسير حركة المركبات وتجنبا للحوادث ، وواصل أيضا قسم البيئة والتجميل برفع ٣٠٠ طن من المخلفات والأتربة المتواجدة بشوارع القرية و القرى التابعة لها وتم تحرير ٢٥ محضر انذار بيئة ومخالفة القانون والقاء القمامة وتصالح عدد ١٥منهم وذلك لإضافة منظر جمالي للقرية والحفاظ على المعيشة في بيئة صحية نظيفة وذلك خلال النصف الأول من نوفمبر ٢٠٢١م.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.