دراسة : مستخدمي السجائر الالكترونية اكثر عرضة للاصابة بالسكتة الدماغية

0 0

كثير من المدخنين للسجائر يظنون أن الحل الأمثل لمساعدتهم على تجنب مخاطر التدخين هو اللجوء لاستخدام السجائر الالكترونية.

ولكن أظهرت دراسة علمية جديدة تفيد بأن مستخدمي السجائر الإلكترونية أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية في منتصف العمر أكثر من المدخنين التقليديين بمقدار 15% وهو ما قد يشكل خطورة كبيرة على المدخن.

كما أن باحثين في نيويورك تابعوا ما يقرب من 80 ألف أمريكي، ووجدوا أن المدخنين التقليديين كانوا أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية بمعدل 6 أضعاف مقارنة بالمدخنين الإلكترونيين، حسب ما ذكرت صحيفة ديلي ميل.

لكن خطر الإصابة بالسكتة يزيد لدى مدخني السجائر الإلكترونية في سن مبكرة من 48 سنة في المتوسط بنسبة تزيد على 15% مقارنة بالمدخنين التقليديين، وفي حين أن التدخين الإلكتروني أو Vaping مقبول عموماً على أنه أكثر صحة من السجائر، حيث حذر الباحثون من أن التعرض لتلك لأجهزة في سن مبكرة يمكن أن يتسبب في أضرار لا يمكن إصلاحها.

وهذا حدث عندما بدأت بريطانيا استعدادها لان تصبح أول دولة في العالم تصف السجائر الإلكترونية لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين، حيث كشفت الدراسة أن التدخين الإلكتروني يتسبب في أضرار جسيمة للأوعية الدموية بنفس طريقة تدخين السجائر التقليدية.

ومن خلالها تصبح تلك الأوعية الدموية أكثر صلابة وأقل فاعلية لدى مدخني السجائر الإلكترونية، مقارنة بغير المدخنين، فيتواجد النيكوتين، المادة المسببة للإدمان، في السجائر الإلكترونية والسجائر التقليدية، ويؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية وفقدان مرونتها، ما يزيد خطر الإصابة بتصلب الشرايين والأوعية الدموية وأمراض القلب.

لذلك بدأ الباحثون بدراسة أكثر من 400 رجل وامرأة تراوح أعمارهم بين 21 و45 عاماً من غير المدخنين ومدخني السجائر ومستخدمي السجائر الإلكترونية والأشخاص الذين يدخنون ويدخنون السجائر الإلكترونية، وكان جميع مستخدمي السجائر الإلكترونية من مدخني السجائر السابقين.

وأفادت الدراسة، التي نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية، أن المدخنين السابقين الذين تحولوا إلى السجائر الإلكترونية والمستخدمين المزدوجين لديهم شرايين متيبسة مثل تلك الموجودة لدى المدخنين التقليديين، بالأضافة الي تحليلهم لبيانات ما يقرب من 80 ألف شخص أصيبوا بسكتة دماغية.

وأضاف الباحثون إن التدخين الإلكتروني يمكن أن يؤدي إلى حدوث جلطات لأن دخانه قد يحتوي على مواد كيميائية ضارة، تسبب أذي كبير في الأوعية الدموية وتؤدي لانسداد الشرايين، ما يقلل تدفق الدم إلى الدماغ، ويتسبب في سكتة دماغية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.