الحكومة اللبنانية ترفع أسعار الوقود

0 1

رفعت الحكومة اللبنانية أسعار الوقود، بعد أن وافقت الأسبوع الماضي فعليا على خفض دعم الوقود، في تحرك يستهدف تخفيف نقص يسبب حالة من الشلل، لكنه سيزيد الضغط على المستهلكين من الطبقات الفقيرة.

وقالت وزارة الطاقة في وثيقة إن متوسط سعر البنزين 95 أوكتان تحدد عند 61100 ليرة لبنانية، أي 40.58 دولار، لكل 20 لترا، بزيادة قدرها 15900 ليرة، أو ما يعادل 35%.

وكشفت الوثيقة أن سعر الديزل تحدد عند 46100 ليرة، بارتفاع 12800 ليرة أو ما يعادل 38%.

وقال مصرف لبنان المركزي أمس الاثنين إنه سيبدأ فتح خطوط ائتمان لاستيراد الوقود عند 3900 ليرة للدولار، وهو سعر أضعف من المعروض في السابق البالغ 1500 ليرة في إطار برنامج الدعم.

من جهة أخرى، تراجعت أسعار النفط لليوم الثاني، اليوم الثلاثاء، مع انتشار الوباء وتحقيق المملكة المتحدة أعلى نسبة إصابات بكوفيد19، منذ يناير/كانون الثاني الماضي، مما أدى إلى تخوف المتعاملين من نمو الطلب على الوقود.

وفي التعاملات الصباحية، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أغسطس بنسبة 0.31% ليصل إلى 74.45 دولارًا للبرميل.

وهبطت العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر أغسطس- بنسبة 0.27% ليصل سعر البرميل إلى 72.71 دولارًا.
وفرضت كل من هونغ كونغ وإسبانيا والبرتغال قيودًا جديدة على الزوار، وتتسابق السلطات أيضًا لاحتواء تفشي المرض في أستراليا.

وقد يؤدي انتشار الفيروس إلى قيام المصافي التي تركز على التصدير في آسيا بخفض معدلات المعالجة، حسب ما نشرته وكالة “بلومبرج”.
وتظهر توقعات الطلب لأوبك أن إمدادات النفط العالمية في الربع الرابع ستقل عن مستوى الطلب، بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا، مما يمنح المنتجين بعض المجال للموافقة على زيادة الإنتاج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.