د. تاج الدين : نويع مصادر اللقاح سياسة حكيمة جدا

0 0

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة ، إن اتجاه القيادة السياسية بتنويع مصادر اللقاحات كانت حكيمة جدا .

وأضاف تاج الدين خلال مداخلة هاتفية عبر “القناة الأولى، المصرية”، أن الدول المنتجة للقاحات استحوذت على اللقاحات لتطعيم مواطنيها، واستطاعت مصر أن تحصل على جزء من اللقاحات بسبب قوة العلاقات بين الرئيس عبدالفتاح والسيسي ورئيس الصين، واستطعنا أن نوفر جرعات لقاح أسترازيكينا، كما حصلت مصر على اللقاح الروسي متابعا: «مفيش لقاح هيخش مصر إلا لما يتم التأكد بصورة كاملة من الفاعلية والأمان وخضوعه للتجارب الإكلينيكية».

اوضح مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن العالم كله سيحتاج ما يسمى بإعادة التطعيم ضد كورونا، أي تكرار الحصول على التعطيمات بشكل موسمي على غرار لقاح الانفلونزا الموسمية

اشار مستشار الرئيس: «الفيروسات كما هي لكن نتيجة للتحورات المستمرة فإن الشركات ستعيد صياغة البروتين المشابه لبروتين الفيروس الذي يتعامل معه الجسم، وبعد 6 أشهر أو 9 أشهر بحد أقصى من الحصول على اللقاح سنحتاج إلى إعادة عملية التطعيم مرة أخرى».

أكد أن إمكانية إعادة التطعيم مرة أخرى، بالحصول على جرعتين بعد 9 أشهر من الحصول على جرعتين، هذه الأمور مازالت في طور الدراسة، وعندما يصل العلم والاختبارات السريرية الإكلينيكية إلى نتيجة مؤكدة سيتم تحديد عدد الجرعات بدقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.