دراسة: الاكتئاب والتوتر وراء الإصابة بـ«القلب المكسور» لدى السيدات عقب انقطاع الطمث

0 0

تكثر الإصابة لدى السيدات بعد انقطاع الطمث، بأعراض تشبه كثيرا الأزمة القلبية، وتسمى تلك الحالة بـ”القلب المكسور” أو “تاكاتسوبو”، وظلت أسباب تلك الأعراض محاطة بالغموض، حتى كشفت دراسة حديثة عن تسبب مواد كيميائية يفرزها الجسم وقت الاكتئاب بتطوير تلك الأعراض.

يقول ليام كاوتش مشرف الدراسة من جامعة إمبريال لندن، لصحيفة “الجارديان” البريطانية، إنه بإجراء تحليل الدم لسيدات تعرضن للتكاتسوبو تبين انتشار مادتين في الدم وهما micro RNA 16 و26 والذان ينتجان عن الاكتئاب والتوترات.

وأضاف ليام، أنه بحقن تلك المواد لخلايا قلب مختبرية تبين تزايد حساسيتها للأدرينالين وميلها لتشغيل الأذينين لضخ الدم وتعطيل البطينين تماما كأعراض التاكاتسوبو.

ويذكر أن التاكاتسوبو شديد الشبه بالأزمة القلبية من حيث الأعراض ويكثر بين السيدات في سن بعد انقطاع الطمث وتم اكتشافه مطلع التسعينيات في اليابان ويصيب نحو 2500 سيدة سنويا في بريطانيا وحدها.

وبحسب الدراسة فإن المادتين المسببتين للتاكاتسوبو لا تنجمان فقط عن الاكتئاب، وإنما أيضا يتسبب بهما الصدمات كالتعرض للحوادث، وحتى الأخبار السعيدة.

ويوضح ليام، أن تحليل الدم لكشف نسب المواد المسببة للتاكاتسوبو لدى السيدات المتعافيات من الإصابة ضرورى لمنع تكرر الإصابة التى تبلغ نسبتها 20%.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.