التعليم العالي: زيادة البرامج الحاصلة على الاعتماد والجودة 4 أضعاف خلال 7 سنوات

0 0

قال الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إن القطاع حظي باهتمام ومتابعة ودعم غير عادي، خلال الـ7 سنوات الماضية، لافتًا إلى أن الجودة الشاملة المتحققة بالتعليم العالي اتخذت أكثر من مسار.

وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحقيقة»، الذي تقدمه الإعلامية آية عبدالرحمن عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأحد، أن القطاع شهد استحداث مسارات جديدة بالتعليم العالي المصري لها طابع وشراكات دولية مع الجامعات الخارجية، لافتًا إلى إنشاء 4 جامعات أهلية جديدة.

ولفت إلى إنشاء 3 جامعات تكنولوجية جديدة في بني سويف وقويسنا والقاهرة الجديدة، قائلًا إنه جاري إنشاء 6 جامعات جديدة لربط الطلاب بالتدريب العملي داخل المصانع.

وأشار متحدث التعليم العالي إلى تقديم تخصصات وبرامج علمية جديدة، خلال الـ7 سنوات الماضية، بعدد 188 برنامجًا جديدًا تتناول التخصصات العلمية المختلفة؛ لتأهيل الطلاب للتعامل مع معطيات الثورة الصناعية الرابعة.

وذكر أن إجمالي الكليات والبرامج الحاصلة على اعتماد لم يزيد عن 44 خلال عام 2014، مضيفًا أن العدد شهد زيادة بأكثر من 4 أضعاف ليصل إلى 186 برنامجًا حصل على شهادة الجودة والاعتماد.

وأوضح أن الوزارة أعادت تأهيل معهد إعداد القادة بحلوان من جديد بمساهمة من الجامعات الحكومية والخاصة والموازنة العامة للدولة، مؤكدًا أن المعهد أصبح همزة وصل بين كبار المفكرين والأدباء ورموز المجتمع وطلاب الجامعات.

وتابع أن مصر حققت طفرة في النشر الدولي للبحوث العلمية، من خلال إنتاج 32 ألف بحث دولي، مختتمًا أنها احتلت المرتبة 30 عالميًا والأولى إفريقيًا في هذا المجال.

كلمات متعلقة
الت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.