للامهات.. اعرفي متي يبدا طفلك بالنوم طوال الليل

0 0

تعانى جميع الأمهات مع أطفالهن في العام الأول من عمره حيث تختلف ساعات نمو الأطفال مع تطور مراحل عمره وتتساءل العديد من الأمهات عن عدد الساعات التي يحتاجها الأطفال في عامهم الأول .

العام الأول من حياة الطفل فيما يخص طبيعة نومه وانتظامه خلال ساعات الليل، هو التحدي الأصعب والمشكلة الكبرى، لما تمثله من أهمية واحتياجات نوم الأطفال الرضع تختلف حسب أعمارهم، فينامون في الأسابيع الأولى معظم الوقت، لكن فترات قصيرة جداً، ومع نموهم ينخفض إجمالي عدد ساعات النوم ببطء، وتزداد مدة النوم ليلاً

مراحل تطور نوم الرضيع في السنة الأولى من عمره

الأطفال حديثي الولادة

من 8 إلى 9 ساعات في النهار، ونحو 8 ساعات في الليل، ولكن قد لا ينامون أكثر من ساعة إلى ساعتين في المرة الواحدة، لأنهم يستيقظون للحصول على «الرضعة»

لا يبدأ معظم الأطفال النوم طوال الليل (6 إلى 8 ساعات) دون الاستيقاظ حتى يبلغوا 3 أشهر من العمر، ويستطيع نحو ثلثي الأطفال النوم طوال الليل بشكل منتظم بعمر 6 أشهر.

أول ثلاثة أشهر من حياة الرضع

يحتاجون إلى ساعات نوم طويلة لكن متقطعة، وقد لا تزيد عن ساعة من النوم، ثم الاستيقاظ للرضاعة قبل العودة للنوم مرة أخرى.

بعد مرور ثلاثة أشهر من عمر الرضيع ستلاحظين أن نومه ينتظم بالتدريج، ويتحول الروتين اليومي إلى أكثر من قيلولة في أثناء النهار، وفترات نوم أطول في المساء، لكن ضعي في اعتباركِ أنه ليس كل الأطفال يبدؤون الانتظام من ثلاثة أشهر، وقد يتأخر ذلك بضعة أشهر أخرى، ففي عمر أربعة أشهر، سيحتاج صغيركِ إلى القيلولة خمس مرات في أثناء اليوم.

عند الأربعة شهور..ستجدين طفلك مستيقظا أغلب النهار

ستجدين طفلكِ مستيقظاً أغلب النهار وتقل ساعات نومه، ويفضل تأجيل تنظيم ساعات نوم طفلك بعد شهرين آخرين
في سن أربعة أشهر أيضاً، نسبة من الأطفال يبدؤون النوم ليلاً بانتظام، لكن بعضهم يحب السهر في هذا الوقت، وعديد من الأطفال في عمر الأشهر الستة يحتاجون إلى «رضعة» ليلية أو اثنتين.

بعد مرور ستة أشهر من عمره سيحتاج إلى القيلولة من ثلاث إلى أربع مرات فقط، ولا تقلقي إذا لم يأخذ الصغير قيلولته في الوقت نفسه كل يوم، فبعض الأطفال لا يمكن التنبؤ بمواعيد قيلولتهم.

عند الستة أشهر يجب على طفلكِ النوم ساعات أكثر بالليل وأقل بالنهار، وفي عمر سبعة أشهر، يتبع عدة أطفال جدول نوم منتظماً لأنفسهم، لكن ليس كلهم بالتأكيد، ويحتاجون من قيلولتين إلى ثلاث خلال النهار

وفي عمر ثمانية أشهر يمكن تقليصها إلى قيلولتين فقط؛ واحدة في الصباح، وأخرى بعد الظهر
الحصول على رضعة ليلية واحدة يُعد عادياً في تلك الفترة، ويمكن بدء الفطام الليلي من عمر تسعة أشهر، ما يقلل من ساعات الانتظام بالنوم الليلي

في عمر عشرة أشهر، يحتاج أغلب الأطفال إلى قيلولتين خلال النهار، وتقل إلى قيلولة واحدة في عمر السنة

انتظام النوم من 10-12 شهراً: في هذا العمر معظم الأطفال ينامون خلال الليل ولا يتناولون أي طعام سوى في النهار، لكن بعض الأطفال قد يحتاجون إلى رضعة حليب حتى عمر السنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.