اليابان تنوي إصدار جواز سفر لقاح كورونا

0 0

أوردت صحيفة “جابان تايمز” اليابانية اليوم الثلاثاء، أن البلاد تدرس إصدار جوازات سفر للمُحصنين ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” بداية من هذا الصيف تمكن أصحابها من السفر إلى الخارج بسهولة ويسر.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة داخل الحكومة اليابانية – لم تسمها – القول إنه مع تزايد عدد الدول التي تتحقق من سجلات التلقيح الخاصة بزوارها، كإجراء لمراقبة الحدود، فمن المتوقع أن يُسهل إصدار “جواز سفر لقاح كورونا” خروج وسفر رجال الأعمال.

ويرأس كبير أمناء مجلس الوزراء كاتسونوبو كاتو فريق إعداد يتألف من مسئولين من وزارتى الخارجية والصحة لبحث هذا الملف وتحديد تاريخ التطعيم وصانع الحقنة المُعطاة لتدوينها في جوازات السفر، التي يُرجح أن تكون ورقية في بداية الأمر، مع إمكانية طرحها كتطبيقات على الهواتف الذكية في المستقبل. على حد قول هذه المصادر.

وفى حال أعلنت الحكومة اليابانية إصدار هذه الجوازات، فسوف يكون لزاما عليها أن تتفاوض بعد ذلك مع دول أخرى حول ما إذا كان الرعايا اليابانيون الحاصلون على الشهادة سيتم إعفاؤهم من الحجر الصحي بعد الدخول وكيف ستتعامل اليابان مع الزائرين بشهادات مماثلة!.

وفى إشارة إلى المخاوف في بعض الدول من أن إصدار مثل هذه الجوازات قد يؤدي إلى التمييز ضد الأشخاص غير المطعمين، قال كاتو “سنجرى المزيد من المناقشات للاستجابة بشكل جيد للتحركات الخاصة بهذا الملف في الخارج”.

وفى السياق، افتتحت العاصمة اليابانية طوكيو مركزا للتلقيح الجماعي في سوق تسوكيجي للأسماك المغلق الآن، بينما بدأت الشركات والجامعات في التقدم في نفس اليوم للحصول على تصريح لإجراء التطعيمات في الموقع اعتبارا من وقت لاحق من هذا الشهر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.