ما هي شمس منتصف الليل

0 0

تعتبر شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية تحدث في أشهر الصيف في أماكن شمال الدائرة القطبية الشمالية أو جنوب الدائرة القطبية الجنوبية، عندما تظل الشمس مرئية في وقت منتصف الليل المحلي.

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، خلال الصيف الاسكندنافي الطويل لا تغيب الشمس أبداً لشهور حيث لا تغرب الشمس لفترة من الزمن في الدائرة القطبية الشمالية ، مع اقتراب وقت الانقلاب الصيفي ولكن في القطب الشمالي لا تغرب الشمس لمدة ستة أشهر كاملة بين 20 مارس و23 سبتمبر وتتضاءل فترة الإشراق المستمر كلما ابتعدنا عن القطبين.

هناك تفاوت في الوقت بين هذه المواقع، ، فالقاطنين في (ترومسو) ، أكبر مدينة في شمال النرويج ، يعيشون هذه الظاهرة لمدة شهرين تقريبًا كل عام خلال الفترة من 20 مايو إلى 22 يوليو، في حين في منطقة (رأس الشمال) في أقصى شمال النرويج تظهر شمس منتصف الليل لبضعة أسابيع أخرى ، تقريبًا من 14 مايو إلى 29 يوليو.

اعتقد أن تسمية شمس منتصف الليل يمكن أن يطلق عليها “ضوء منتصف الليل” ، خاصة في المناطق عند أو أسفل الدائرة القطبية الشمالية.

فعلى سبيل المثال ، تقع مدينة (تروندهايم) النرويجية على بعد بضع مئات من الأميال أسفل الدائرة القطبية الشمالية ، ولكن لبضعة أسابيع بالقرب من الانقلاب الصيفي ، عادةً ما يكون الضوء كافياً في منتصف الليل بما يشبة سماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس.

تكمل الكرة الأرضية دورة كاملة حول محورها كل 24 ساعة ، مما يتسبب في ما نراه من تعاقب لليل و النهار، ولو كانت الأرض متعامدة على محور دورانها، ستحصل الأرض على 12 ساعة من ضوء النهار و 12 ساعة من الليل كل يوم طوال العام، بغض النظر عن مكان وجودنا على هذا الكوكب.

لكن الكرة الأرضية مائلة بحوالي 23.5 درجة ، لذلك لا تغرب الشمس في منطقة الدائرة القطبية الشمالية خلال الانقلاب الصيفي وفي القطب الشمالي لا تغرب الشمس طوال فترة الستة أشهر بأكملها، والعكس صحيح في النصف الجنوبي لكوكبنا ؛ لذلك فان ميلان محور الأرض هو المسؤول على الفصول.

نظرًا لكروية الأرض وكروية الشمس ايضا وليست نقطة ثابتة ، والطريقة التي يتصرف بها الضوء ، فإن شمس منتصف الليل تكون مرئية حتى 1 – درجة أقل مما يجب أن تكون.

بالطبع ، ليست النرويج فقط تعيش أيام الصيف التي لا تنتهي حيث يمكن لأي بلد لديه أرض في الدائرة القطبية الشمالية اختبار الظاهرة.

فعلى سبيل المثال تقع ربع أراضي فنلندا في الدائرة القطبية الشمالية، وعند أقصى نقطة في شمال البلاد، لا تغرب الشمس لمدة 60 يومًا خلال الصيف، وفي مدينة (سفالبارد) النرويجية – المنطقة الشمالية المأهولة بالسكان في أوروبا – لا يوجد غروب للشمس من 19 أبريل إلى 23 أغسطس.

تعتبر الأجزاء الشمالية من السويد والمناطق الشمالية لألاسكا وكندا مناسبة أيضا لرؤية شمس منتصف الليل ، بالإضافة إلى أجزاء من أيسلندا وغرينلاند وروسيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.